آخر الاخباردليل الشركات

“الموانئ البرية” تطرح كراسة شروط مناقصة إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان مايو المقبل

تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة طرح كراسة الشروط الخاصة بإدارة وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والمركز اللوجستى الملحق به مايو المقبل.

ويقام الميناء على مساحة 250 فداناً بفترة انتفاع 30 عاماً باستثمارات تقديرية 2 مليار جنيه.

وقال اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة، إن الشهر المقبل سيشهد المرحلة الأخيرة لمناقصة الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطرح كراسة الشروط على الشركات المتأهلة وهى تحالف “السويدى- سى إم إيه الفرنسية” و”تحالف بولوريه لوجستيك الفرنسى” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبى” وتحالف بقيادة “إم اس سى الإيطالية”.

وأضاف رئيس الهيئة أن طرح كراسة الشروط يتبعه تقديم العروض الفنية والمالية من جانب التحالفات ثم الترسية النهائية على التحالف الفائز بأقوى عرض فنى ومالي لتشغيل الميناء الجاف، لافتا إلى أن التحالفات المتقدمة لايوجد فروقات فنية بينها حتى الآن.

وأوضح أنه من المقرر الإعلان عن اختيار المستثمر الفائز وتوقيع العقد في أكتوبر المقبل 2022.

وقال إن الهيئة تعمل في الوقت الحالي في جميع مشروعاتها الاستثمارية الخاصة بالموانئ سواء البرية أو الجافة والتي تسعي الهيئة الانتهاء من تشغيلها وفق الجداول الزمنية المحددة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن هناك نحو 45 شركة كانت قد اشترت كراسة الشروط الخاصة بإنشاء وتشغيل الميناء، مضيفا أن مدة انتفاع المشروع تصل إلى 30 عاما.

وذكر أن المشروع يحظى باهتمام الدولة، مما يساهم فى تيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن هذا المشروع يهدف لخدمة المناطق الصناعية فى العاشر من رمضان وبدر والعين السخنة وشرق بورسعيد، بالإضافة إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة والربط بين المشروع وشبكة السكك الحديدية للوصول للموانئ البحرية لنقل البضائع.

وقال إن إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان والمركز اللوجستى الملحق به سيرفع كفاءة وصلة الأدبية السخنة للسكك الحديدية وإنشاء وصلة «الروبيكى» العاشر من رمضان «بلبيس» وذلك لخدمة عدد من المناطق الصناعية وتسهيل حركة التجارة.

وأوضح أن الهيئة تستهدف ضمن الخطة الاستثمارية للعام الجاري إعداد خطة متكاملة لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

ولفت إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ 35 مشروعاً وبإجمالي تكلفة 15 مليار جنيه، وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ 9 مشروعات بإجمالي تكلفة 300 مليون جنيه ومن أهمها، إنشاء ميناء قسطل البرى بتكلفة 79 مليون جنيه وإنشاء ميناء أرقين البرى بتكلفة 93 مليون جنيه ورفع كفاءة وتطوير ميناء طابا البرى بتكلفة 40 مليون جنيه.

كما يتم تنفيذ 20 مشروعاً بإجمالي تكلفة 5.7 مليار جنيه ومن أهمها: إنشاء أول ميناء جاف بمصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان بتكلفة 2.750 مليار جنيه وأيضاً التطوير الشامل لميناء السلوم البري بتكلفة 1.650 مليار جنيه وميكنة التحصيل الكترونياً لموانئ (طابا – أرقين – قسطل) بتكلفة 20 مليون جنيه وتوريد أجهزة أمنية لتأمين الموانئ بتكلفة 491 مليون جنيه.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى