آخر الاخباراستثماراقتصاد وأسواق

شعبة المحاجر والرخام بالغرفة التجارية تطالب باستثناء مستلزمات الانتاج من الاعتمادات المستندية

بوابة الاقتصاد- محمود العربي

قال محمد عارف رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أنه “لوحظ في الاسواق خلال شهر رمضان يوجد عجز كبير في مستلزمات الانتاج بقطاع الرخام والجرانيت والتي ادت الى زيادة اسعار مستلزمات الانتاج اكثر من الضعف من الزين والايبوكسي و اسطوانات التقطيع واسلحة النشر واسطوانات نشر الجرانيت”.

وأضاف عارف، ارتفعت اسعار الرخام والجرانيت بشكل كبير والتي يعتمد عليها السوق وخاصة الخامات المستوردة والتي ليس لها بديل في الانتاج المحلي، مما ادى الى توقف عجلة الانتاج في كثير من مصانع الرخام وتسريح الكثير من العمالة.

وقد أثار قرار البنك المركزي الصادر في ١٢ فبراير ٢٠٢٢ بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، الكثير من الجدل، خاصة مع تأخر الموافقة على طلبات الاعتمادات المستندية الي تقدم بها المستوردين، ومن بينها مستلزمات الإنتاج، مما تسبب في تعطل عدد من المصانع المعتمدة على استيراد مستلزمات انتاج لا توجد في مصر، ومن بين هذه القطاعات قطاع صناعة الرخام والجرانيت في مصر.

وطالب عارف، بالعودة للتعامل بمستندات التحصيل بدلا من الاعتمادات المستندية خاصة أن البنوك غير مستعدة لهذا النظام الجديد، كما يتداول الآن أن موظفي البنوك المعنيين بقبول طلبات الاعتمادات المستندية لا يفهمونها جيدًا كما أن عددهم ضئيل جدًا مقارنة بحجم المستوردين في مصر. محمد عارف رئيس شعبة المحاجر والرخام بالغرفة التجارية

اقرا اهم الاخبار الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى