آخر الاخباراستثماربنوك وتأمين

حقيقة منشور البنك المركزي الخاص بعدم توفير الدولار إلا من خلال البنوك

محمود العربي

تداول رجال اعمال ومستوردون منشور منسوب للبنك المركزي المصري ينص علي انه لا يتم توفير الدولار الا من خلال البنوك خاصة للمتعاملين اللذين لا يقوم بعمليات تصدير، وانه يقتصر تحويل الدولار من العميل اذا كان مخصص من حاصل التصدير للخارح.

نص المنشور:

نص المشور المتداول من البنك المركزي

ونصت التعليمات الجديدة انه بناء على تعليمات البنك المركزي المصري الواردة اليوم بشان استخدام الموارد الذاتية للعملات الاجنبية لعملاء الاستيراد في تنفيذ العمليات الاستيرادية برجاء تنفيذ ما يلي:

لا يتم استخدام رصيد العملات الاجنبية من موارد العميل الذاتية في تنفيذ العمليات الاستيرادية الا اذا كانت تلك الموارد ناتجة فقط من نشاط العميل بالعملة الاجنبية على سبيل المثال حصائل التصدير وبناء على تطبيق قاعدة اعرف عميلك kyc ومن ثم لا يجوز استخدام ايداعات نقدية او تحويلات بالعملة الاجنبية من حساب العميل من بنوك اخرى في تنفيذ عملياته الاستيرادية.

برجاء التفضل بالتنبيه نحو اتخاذ اللازم من اجراءات في هذا الشان.

وتواصلت بوابة الاقتصاد مع عدد من المصرفيين والخبراء والبنوك للرد علي هذا المنشور، مع العلم أن الموقع الرسمي للبنك المركزي لم يوضح بيه اي بيانات أو منشورات بهذا المعني.

وليد ناجي

وقال نائب رئيس البنك العقاري وليد ناجي، إنه لم يتلقي أي منشورات أو تعليمات من البنك المركزي تفيد بمهذا المعني.

وأضاف لـ”بوابة الاقتصاد”، أن مفهوم الخطاب معناه أن البنك سيمح للمصدرين فقط باستخدام الدولار في الاستيراد، وغير ذلك سيكون للبنوك دور توفير العملة الصعبة لهم حسب ما يري البنك، وأن من يطلب دولار للاستيراد ينتظر رد البنك لتوفيره له.

سهر الدماطي الخبيرة المصرفية

وقالت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن ترجمة مضمون هذا المنشور يعني أن البنوك لا يتم استخدام رصيد العملات الاجنبية من موارد العميل الذاتية في تنفيذ العمليات الاستيرادية الا اذا كانت تلك الموارد ناتجة فقط من نشاط العميل بالعملة الاجنبية على سبيل المثال حصائل التصدير وبناء على تطبيق قاعدة اعرف عميلك kyc ومن ثم لا يجوز استخدام ايداعات نقدية او تحويلات بالعملة الاجنبية من حساب العميل من بنوك اخرى في تنفيذ عملياته الاستيرادية.

عبدالنبي
عبدالنبي عبدالمطلب

وقال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، الخبير الاقتصادي، إن هذه الآلية ليست جديدة، وغالبا يتم اللجوء إليها لتسهيل استيراد المواد الخام ومستلزمات الانتاج التي تدخل في تصنيع سلع التصدير.

وأضاف عبدالمطلب في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد” أن البنك المركزي يقوم بتمويل عمليات الاستيراد من حساب العميل الدولاري لتسهيل الاجراءات وكسب الوقت، وعدم انتظار الدور لتوفير النقد الاجنبي اللازم لإتمام عملية الاستيراد.

وأشار إلي أن هذه الآلية وهذا الاستثناء لا تسري علي الواردات التي لا تدخل في سلع تصديرية أو تساعد علي زيادة التصدير، وأن البنوك ملزمة بتوفير العملة الصعية للمستوردين من خلالها فقط، وعدم استخدام حساب العميل طالما لا ينظبيق عليه ذلك الاستثناء

البنك المركزي المصري بوابة الاقتصاد

والجدير بالذكر أن البنك المركزي في حالة صدور تعليمات جديدة للبنوك يتم التالي: إرسال خطاب موجه إلى كل بنك علي حدة ويكون موقع من محافظ البنك المركزي أو وكيل البنك المركزي ويرسل لكل بنك بنفس الصيغية.

محمود العربي رئيس تحرير بوابة الاقتصاد الاعتمادات المستندية

اقرا اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى