آخر الاخباراستثمار

إعرف المنتجات التي ستصنع محليا ضمن الـ131 منتجًا مستوردًا التي أعلنها تحديث الصناعة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بوابة الاقتصاد

عبد الكريم: قيمة واردات المنتجات تتجاوز 14 مليار دولار سنويا

تحديد واردات كل منتج ونوع الاستثمار وأبرز الأماكن المقترحة للتصنيع

أعد مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، قائمة تتضمن 131 منتجًا مستوردا يمكن تصنيعها محليًا من خلال مصانع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، لخفض قيمة الواردات وتعميق التصنيع المحلي.

وقال مصدر باتحاد الصناعات المصرية، إن القائمة تم تقسيمها بحسب القطاع، وتوجد الفرص في قطاعات الصناعات الخشبية والأثاث والصناعات الدوائية والطبية والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية والصناعات النسيجية والملابس الجاهزة والتعبئة والتغليف ومواد البناء والصناعات المعدنية.

وأضاف المصدر أن القائمة تضمنت واردات كل منتج خلال سنوات 2017 و2018 و2019، وطبيعة المنتج من حيث كونه تام الصنع أو مستلزمات إنتاج، وكود البند الجمركي ووصف التعريفة الجمركية، و نوع الفرصة الاستثمارية من حيث أنها استثمار جديد أو توسعات، والمناطق الجغرافية المقترحة لإقامة مصانع بها لتصنيع تلك المنتجات.

وقال محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، إن المركز حدد الفرص الاستثمارية في تلك المنتجات من واقع تحليل بيانات الوارات خلال عدة سنوات.

وأوضح أن القائمة سوف تتضمن شرحا كاملا ووافيا لآلية جمع تلك البيانات والمنهجية التى اعتمد عليها المركز في البحث والمعايير التى اعتمدت لاختيار تلك المنتجات للاستثمار بها.

وأشار المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، إلى أن وارادت الـ 131 منتجا التي تتضمنها القائمة تتعدى 14 مليار دولار سنويًا.

وقال إن المركز سوف يتيح القائمة على موقعه الرسمى لإتاحتها أمام المستثمرين الراغبين فى الاستثمار بأحد المنتجات، ومن ثم بدء التفاعل مع تلك الفرص بالشكل الذي تراه كل شركة، سواء من خلال التوسعات أو الشراكة وغيرهما.

ولفت إلى أن المركز من خلال فروعه على مستوى الجمهورية تتواصل مع المستثمرين بشكل دائك للوقوف على أبرز المطالب.

الاثاث والاخشاب

وقال المصدر إن القائمة تتضمن منتجين في قطاع الصناعات الخشبية والأثاث يمكن تصنيعهما كمدخلات إنتاج، وهما الخشب المُصنّع وخشب الأبلكاش، حيث من المقترح إقامة مصانع الخشب المُصنّع في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية والصعيد بمدن بني سويف وسوهاج والمنيا وأسيوط ونجع حمادي، أما خشب الأبلكاش ففي دمياط الجديدة وجمصة ومدينة دمياط للأثاث.،

الصناعات الدوائية

كما تتضمن القائمة 6 منتجات بقطاع الصناعات الدوائية والطبية، منها مدخل إنتاج واحد يتمثل في بعض المواد الخام الدوائية، بجانب 5 منتجات تامة الصنع، وهي مستحضرات تجميل للعناية بالبشرة والوقاية من الشمس، وبعض مستلزمات إنتاج وأجزاء الغسيل الكلوي، وبعض منتجات الكواشف التشخيصية، وعطور ومياه للتجميل، وبعض أدوية منع الحمل والأورام وزاراعة الأعضاء والقلب والأوعية الدموية والبهارسيا والبدائل الصناعية للبلازما.

واقترح المركز تكوين تحالف مصري قوى لتصنيع المواد الخام الدوائية، في ظل ارتفاع التكلفة الاستثمارية الكبيرة للمشروع، أو جذب شركات أجنبية فى هذا المجال، كما أكدت أنه يجرى حاليًا إنشاء 3 مصانع لإنتاج بعض الأدوية، إلا أن القطاع يتطلب التوسع بشكل أكبر في عملية التصنيع.

الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية

وذكر المصدر أن قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية تتضمن 4 منتجات يتطلب التوسع في الاستثمار بها كمدخلات إنتاج، وهي الألبان على شكل مسحوق أو حبيبات والألبان ومنتجات صناعتها بشكل عام والزيوت العطرية والمحضرات الغذائية.

السيارات

وقال المصدر إن قطاع الصناعات الكيماوية حصل على نصيب الأسد من بين قائمة المنتجات التى تتطلب التوسع فى تصنيعها محليًا بواقع 41 منتجًا، منها 4 منتجات تامة الصنع هي المستلزمات المنزلية الزجاجية، والخلايا الجافة والبطاريات، وإطارات السيارات، والأنابيب والمواسير والخراطيم المطاطية، بالإضافة إلى 37 من مدخلات الإنتاج.

أما أهم مدخلات الإنتاج فتتضمن الصودا آش والراتنجات البلاستيكية والبولي يوريثان وثاني أكسيد التيتانيوم والملونات العضوية والورنيشات والسوربيتول وخامات المطاط الصناعي وسيور نقل حركة مطاطية ومحضرات الغواسل والتنظيف والراتنجات الأمينية والبلاستيك الأكلريك والفينولات والنايلون والسليكون.

وتتنوع المنتجات التي يمكن تصنيعها بقطاع الصناعات الكيماوية ما بين استثمارات جديدة لاستيراد كامل احتياجات السوق المحلي من الخارج وما بين منتجات تتطلب التوسع بها وأبرزها الصودا آش وثاني أوكسيد التيتانيوم وأوكسيد الحديدوز وخامات المطاط الصناعي.

وقال المصدر إن قطاعيّ الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة يتضمنان 14 منتجًا يتطلب من القطاع الصناعي التوسع في إنتاجها خلال المرحلة المقبلة، ما بين 5 منتجات تامة الصنع تتمثل في بعض موديلات الملابس الجاهزة، و9 منتجات كمدخلات إنتاج تتضمن الغزول التركيبية والقطنية والأقمشة الكروشيه والأقمشة المنوسجة وغير المنسوجة والدنيم من القطن.

واستحوذ قطاع الصناعات الهندسية على 36 منتجًا ، منها 17 من مدخلات الإنتاج و19 منتجا تام الصنع.

وتتضمن قائمة مدخلات الإنتاج تجهيزات للسقالات ومكونات الأجهزة المنزلية وأقفال وإكسسوارات الأثاثات المعدنية والوحدات الداخلية والخارجية لأجهزة التكييف والاسطمبات وصمامات سوائل وغاز ومفاتيح كهربائية وخلايا طاقة شمسية وسن السرنجة وترموستات الأجهزة المنزلية.

الادوات المنزلية

أما المنتجات تامة الصنع فتتضمن الخزانات والصوامع وأدوات المائدة وأدوات المطبخ ومضخات السوائل وكباسات التبريد ووحدات التبريد للتكييف المركزي وآلات ومعدات للتعبئة والتغليف والكمبيوتر اللوحي “التابلت” والهواتف المحمولة والحنفيات المنزلية والمواتير والجرارات الزراعية.

وقال المصدر إن أمام المستثمرين في قطاع التعبئة والتغليف منتجًا واحدًا للتوسع في تصنيعه محليًا وهو التغليف المرن من البلاستيك، حيث تبلغ قيمة الواردات من هذا المنتج 76.4 مليون دولار في 2017 مقابل 79 مليون دولار في 2018 و75.8 مليون دولار في 2019.

ولدى قطاعيّ مواد البناء والصناعات المعدنية 27 منتجًا لتصنيعها محليًا خلال الفترة المقبلة، منها 3 منتجات تامة الصنع تتمثل في المواسير والأنابيب في أشكالها المختلفة، بالإضافة إلى 24 منتجًا كمدخلات إنتاج.

أما قائمة مدخلات الإنتاج فتتضمن الصفيح لتعبئة المواد الغذائية والحديد والصلب المسطح المقاوم للصدأ والزوايا والقطاعات والأكواع والمفصلات ولوزام المواسير والأنابيب والمسامير والصواميل والحديد والصلب المسطح المسحوب على البارد والدرفلة على الساخن.

زر الذهاب إلى الأعلى