آخر الاخباراستثمارسياسةمنوعات

تحديد 131 منتجا يمكن تصنيعها محليا بدلا من الاستيراد

بوابة الاقتصاد

قال المهندس محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إنه تم إعداد قائمة تضم 131 منتجا يمكن تصنيعها محليا طبقا لاحتياج السوق المحلية وقدرة الصناعة الوطنية على توفيرها، وهو ما توفر 14 مليار دولار.

جاء ذلك اليوم خلال إلقاء عبد الكريم كلمة، بالنيابة عن وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، في مؤتمر نظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تحت عنوان “مستقبل الصناعة المصرية في ظل التحولات العالمية”.

وأشار المدير التنفيذي للمركز إلى تصنيف تلك المنتجات طبقاً لنوعية الاستثمار المطلوبة سواء استثمارات جديدة أو توسعات، وتحديد أهم المصنعين المحليين لتلك المنتجات.

وفي وقت سابق، أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الوزارة أعدت قائمة بـ83 فرصة استثمارية مؤكدة لمنتجات صناعية يمكن البدء فى تصنيعها محليا بدلا من استيرادها من الخارج، مشيرة فى هذا الإطار إلى قيام الوزارة ممثلة فى مركز تحديث الصناعة بإجراء تحليل لهيكل الواردات.

وقال المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن الوزارة اتخذت إجراءات مهمة خلال الفترة الأخيرة لدعم الصناعة المحلية، حيث تم تشكيل لجنة تضم ١٨ وزارة وجهة مختلفة بهدف التنسيق لتنفيذ ١٠٠ إجراء مقترح لتحفيز الصناعة.

وأوضح عبد الكريم أن اللجنة تعمل على مناقشة توسيع قاعدة المنتجات المستفيدة من برامج تنمية الصادرات لتضم منتجات جديدة لأول مرة، إلى جانب تبسيط إجراءات الحصول على وحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة.

ولفت المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إلى تفعيل قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال تقديم حزمة من التسهيلات لدعم هذه المشروعات.

وذكر عبد الكريم، أن اللجنة المشكلة تعمل على تعزيز عمليات الرقابة على المنشآت الصناعية، واتخاذ الجهات المختصة الإجراءات اللازمة لضمان الالتزام بأحدث معايير الصحة والسلامة المتبعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى