آخر الاخبار

رسالة ماجستير بمعهد البحوث والدراسات العربية تناقش اثر الحروب اللامتماثلة علي الجغرافيا السياسية

IMG 20240420 WA0001

بقلم / أحمد العجمي:

أقيمت بمعهد البحوث والدراسات العربية مناقشة رسالة الماجستير في العلوم السياسية للباحث / احمد عادل مصطفى بعنوان ” اثر الحروب اللامتماثلة علي الجغرافيا السياسيه بالمنطقة العربية “
وذلك تحت إشراف ا. د محمد مصطفى كمال استاذ العلوم السياسيه ومدير معهد البحوث والدراسات العربية ( مشرفا رئيسيا ) ،و د. رنا محمد (مشرف مشاركا), وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من السادة: أ.د. احمد وهبان أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية (رئيسًا) / اللواء طيار.د. هشام الحلبي المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والعسكرية (مناقشًا وعضوًا) / د. رنا محمد عبد العال أستاذ مساعد تخصص العلوم السياسية بجامعة قناة السويس ومعهد البحوث والدراسات العربية (مشرفا وعضوًا).
وهدفت الدراسة إلي التعرف على اثر الحروب اللامتماثلة علي الجغرافيا السياسية في المنطقة العربية والتعريف بماهية الحروب اللامتماثلة وخطورتها علي الأمن القومي العربي .

IMG 20240420 WA0000

وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود قصور فى التعريفات العربية لبعض مفاهيم الجغرافيا السياسية وكذلك وجود خلط في تعريفات مراحل الحروب وهو ما يمثل تحدياً كبيراً أمام الباحثين في هذا المجال الهام ، كذلك أشارت الرسالة إلى تنوع أساليب الحروب اللامتماثلة متماثلة التي تتعرض لها المنطقة العربية وهو ما يشكل خطراً كبيراً ليس فقط علي الصعيد الجغرافي والسياسي ولكن أيضا على صعيد المجال الاجتماعي والاقتصادي وهو ما يحتاج إلى تضافر جهود العديد من الجهات للتصدي لتلك الحروب اللامتماثلة.

IMG 20240420 WA0005


وقد أشادت لجنة الحكم علي إختيار الباحث أحمد عادل لهذا الموضوع الهام خاصة في ظل ندرة الكتابات والدراسات السابقة لموضوع الرسالة ، كما أثنت لجنة الحكم على دأب الباحث في محاولة إيجاد التعريفات الصحيحة واكدت اللجنة أن هذا البحث يضع أساتذة العلوم السياسية والجغرافيا أمام تحدي هام بوضع تعريفات عربية منضبطه واضحة لمجال الجغرافيا السياسية.

IMG 20240420 WA0002

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى