آخر الاخباراستثماراقرأ لهؤلاء

د. صلاح عبدالجابر العربي يكتب: كيف تمسك بزمام السوق؟ 13 كيف تعلن عن منتجاتك بطريقة ناجحة؟

50 قانونا تجعل شركتك أكثر نموا

خاطب في المستهلكين أمالهم وأحلامهم وليس واقعهم فمعظم الناس مثلا يظنون بأن امتلاكهم لهاتف باهظ الثمن مثل الايفون فانه سينظر إليهم على أنهم أصبحوا من الأثرياء والطبقة المخملية، ولذلك يسعى أناس كثيرون فقراء إلى امتلاك الايفون ويتباهون بذلك أمام أصدقائهم ومعارفهم، وذلك يرجع لأن الحقيقة قبيحة في كثير من الأحيان وإذا استعنت بها فإن الناس يقصفونك بغضب خيبة الأمل، وبدلا من ذلك ومن خلال استغلال أوهام المستهلكين قم بتقديم بديل عن خيبة أمل الواقع.

اكتشف نقاط الضعف لدى كل من تتعامل معهم من عملاء وموردين ومنافسين، فإذا اكتشفت ذلك وعملت على أن تكون مفيدا لهم إلى أن تصبح عظيم الفائدة بالنسبة لهم، وواحدا تلو الاخر تشق طريقك إلى أن تصل للقمة وتصبح من صناع القرار.

القانون الثالث والثلاثون
خاطب في المستهلكين أمالهم وأحلامهم وليس واقعهم

فمعظم الناس مثلا يظنون بأن امتلاكهم لهاتف باهظ الثمن مثل الايفون فانه سينظر إليهم على أنهم أصبحوا من الأثرياء والطبقة المخملية، ولذلك يسعى أناس كثيرون فقراء إلى امتلاك الايفون ويتباهون بذلك أمام أصدقائهم ومعارفهم، وذلك يرجع لأن الحقيقة قبيحة في كثير من الأحيان وإذا استعنت بها فإن الناس يقصفونك بغضب خيبة الأمل، وبدلا من ذلك ومن خلال استغلال أوهام المستهلكين قم بتقديم بديل عن خيبة أمل الواقع.
وهذا أيضا ما قامت بعض المصانع الصينية باستغلاله فقد صنعت هواتف تقليد للايفون بسعر أرخص بكثير وقدمتها للفقراء ليشتروها حتى يشعروا بأنهم أغنياء.
من جهة أخرى توقف عن النقر على كيف تكسب مليون دولار في ليلة واحدة، وتوقف عن شراء برامج تمارين 6
دقائق للتخلص من الوزن الزائد، فاذا كان الأمر يبدو أفضل نت أن يكون صحيحا فهو حتما ليس كذلك.
إذن، ما هي مواصفات الإعلان الناجح؟ وما هي خصائص الحملة الإعلانية الفعالة؟ فيما يلي سنناقش بعض صفات الإعلان الناجح وبعض خصائص الإعلان.
يعتمد نجاح الإعلان إلى حد كبير على نسخة الإعلان. الهدف الرئيسي من الإعلان هو جذب العميل وخلق الرغبة في امتلاك هذا المنتج. إذا لم يحقق الإعلان هذا الهدف فإن الإعلانات باهظة الثمن لا فائدة منها. ومن ثم، يجب صياغة نسخة الإعلان بعناية فائقة.
يــجـب أن يكون الشخص الذي يقوم بصياغة نسخة الإعلان على دراية تامة بالعملية العقلية. يجب أن يكون مبدعًا بما يكفي للتفكير في الكلمات والأنماط التي من شأنها أن تنتج التأثير المطلوب على العميل المحتمل.
يجب أن تتمتع النسخة الفعالة من الإعلان بالخصائص أو الصفات أو القيم التالية:
ما هي مواصفات الاعلان الناجح؟
الاعلان الناجح يثير الانتباه وبجذب الاهتمام
يجب أن تجذب نسخة الإعلان انتباه المستهلكين المحتملين. إذا فشلت في هذه المهمة، فإن الأموال والجهود تذهب هباءً، لأن كل شيء آخر يتبع ذلك. يجب صياغة النسخة وتخطيطها وعرضها ببراعة شديدة لدرجة أنها قد تجبر حتى القارئ العادي على ملاحظتها وقراءتها باهتمام.
يجب أن يصمم بطريقة جذابة بحيث تلفت الأنظار.
يمكن استخدام الأجهزة التالية لجعل النسخة جذابة.
استخدام الصور أو الرسوم الفوتوغرافية أو الرسومات التخطيطية لكشف الكثير عن المنتج؛
استخدام أنواع العرض، أي العنوان المناسب في جذب الأنواع؛
يمكن أيضًا استخدام الحدود الجذابة وما إلى ذلك لفصل نسخة إعلان عن بقية الإعداد وإجبار القارئ على تركيز انتباهه عليها.
الاعلان الناجح يقترح قيمة
يجب أن تكون الجودة الأساسية للإعلان هي تقديم اقتراح حول استخدام وفائدة المنتج. يمكن القيام بذلك إذا تم وضع شعارات واقتراحات واضحة ومحددة ولكن بسيطة لإحضار القارئ إلى فائدة المنتج في المواقف اليومية. الاستخدام المتكرر للاقتراح أو الأمر أو الشعار يمكن أن يفي بالغرض.
الاعلان الناجح سهل التذكر
يجب أن تكون نسخة الإعلان مصاغة ومبينة بحيث يلتصق المنتج بذاكرة القارئ الفردي. يعد تكرار الإعلان طريقة فعالة لإنشاء قيمة حفظ للنسخة. يجب تكرار استخدام العلامة التجارية أو اسم العلامة التجارية في كثير من الأحيان.
قيمة القناعة
نسخة إعلان أثبتت فعاليتها عندما يكون الاقتراح الوارد فيها مدعومًا بحجج مقنعة.
يجب على المعلن أن يتجنب النقيضين فيه:
يجب ألا يكون إشعارًا واضحًا ولا يجب أن يستخدم لغة زهور عالية.
من خلال التأكيد على الميزة البارزة للمنتج، يجب أن تقدم النسخة المثالية مناشدة للعقل حتى يتمكن المستهلك الذي يتصرف على الإعلانات من الدخول إليه بثقة وإيمان راسخ بفائدته وتفوقه على المنتجات التنافسية.
الاعلان الناجح يقدم قيمة عاطفية
تشير المشاعر التي تعكس المشاعر الشخصية ومواقف الأفراد تجاه أشياء مختلفة إلى ردود فعل شخص سيئ السمعة أو ضد منتج معين.
يجب على المعلن بذل محاولة صادقة لمناشدة مشاعر أكبر عدد ممكن من المشترين. هو أكثر أهمية حيث يتم توجيه الإعلانات نحو الأقسام المتعلمة والمثقفين في المجتمع.
الاعلان يجب أن يثقف الجمهور
النسخة الجيدة من الإعلانات لتثقيف الجمهور حول استخدامات المنتجات الجديدة أو الاستخدامات الجديدة لنفس المنتج. يزيد من الطلب على المنتج. يخلق عادات جديدة بين الناس من خلال تقديم منتجات مغرية جديدة لهم. يساعد في إنشاء أسواق جديدة. وبالتالي فإن نسخة جيدة من الإعلان تمتلك قيمة تربوية.
قيمة النداء الغريزي
الغرائز هي الينابيع الرئيسية لأفكار الإنسان وأفعاله. الغرائز هي القوى الكامنة التي تجبر الرجال على التصرف بطرق معينة.
يجب أن تحفز النسخة الجيدة من الإعلان، وتقنع وتحفز الناس على التفكير الجيد في المنتج والاستفادة منه. بشكل عام، فيما يلي الغرائز الأساسية للمستهلكين.
غريزة الحفاظ على الذات: قد يتم الترويج لبيع منتج مثل الأدوية والملابس وما إلى ذلك من خلال مناشدة قلقنا للحفاظ على شخصنا وثروتنا وعائلتنا وممتلكاتنا على سبيل المثال، يتم الإعلان عن التأمين من خلال الاستئناف لهذه الغريزة.
غريزة الوالدين: تأخذ غريزة الوالدين شكل الحب والعاطفة تجاه الأطفال. أولئك الذين يتعاملون مع متطلبات الأطفال مثل الألعاب وسلع الأطفال وما إلى ذلك، يضعون على المشاعر الأمومة للمرأة أو المشاعر الأبوية للرجال من خلال نسخ إعلاناتهم.
غريزة العرض الذاتي: يجب أن يتم توجيه نسخة الإعلان المصممة للفساتين والملابس الجاهزة وما إلى ذلك ، نحو الحس الجمالي للناس من خلال إظهار الأشخاص السعداء والمحبوبين في الفساتين التي يتم الإعلان عنها.
غريزة شيء مقابل لا شيء: كل شخص لديه غريزة للحصول على شيء ما دون دفع ثمنه. من المحتمل أن تغري نسخة الإعلان التي تحتوي على عرض جائزة أو هدية العديد من العملاء.
يجب دمج الصفات المذكورة أعلاه في نسخة إعلان لجعلها إعلانًا مثاليًا.


القانون الرابع والثلاثون
اكتشف نقاط الضعف لدى كل من تتعامل معهم من عملاء وموردين ومنافسين

فإذا اكتشفت ذلك وعملت على أن تكون مفيدا لهم إلى أن تصبح عظيم الفائدة بالنسبة لهم، وواحدا تلو الاخر تشق طريقك إلى أن تصل للقمة وتصبح من صناع القرار.
أعثر على نقاط ضعف منافسيك التي غالبا ما تكون انعدام الثقة بالنفس عاطفة او رغبة غير مدروسة، وللقيام بذلك ابحث عن ما يلي:
الحالات التي يتصرفون فيها مثل طفل مما يدل على بعض الصدمات التي لم تحل في مرحلة الطفولة.
التناقضات كسمة علنية غالبا ما تخفي العكس مثل أن الغطرسة غالبا ما تخفي انعدام الثقة بالنفس.
الحلقة الضعيفة التي غالبا ما يكون فيها شخص خلف الكواليس يتحكم في سلوكه.
سبل ملء فراغ انعدام الأمن أو السعادة لديهم من أجل ممارسة سلطة كبيرة.
كيفية تشجيع عواطفهم التي لا يمكن السيطرة عليها حيث أنهم لن يتمكنوا من السيطرة على أنفسهم وبالتالي يمكنك أنت أن تسيطر عليهم.
مع خطواتك الأولى بعد إطلاق شركتك الناشئة ستكون أمام حتمية البحث عن أفضل السبل لقيادة شركتك إلى التميز والمنافسة، ومن أبرز تلك الطرق الاهتمام بالابتكار والتفوق على المنافسين.
والابتكار في ريادة الأعمال هو النمو والتجديد المستمر، وهو لا يعني فقط مجرد ابتكار منتج جديد، فإيجاد طريقة مبتكرة لحل مشكلة أو إدارة العمليات الداخلية للشركة يعد إبداعا في عالم ريادة الأعمال، والابتكار هو العامل الذي يدفع الشركة إلى الأمام ويساعدها على النمو وتوسيع أسواقها.
أما التفوق على المنافسين فهو الأداة الفعالة التي تساعدك على الوصول الفوري إلى عملائك وانطلاق شركتك بقوة واكتساب أكبر شريحة من الجمهور المستهدف.
ونشر موقع هارفارد بيزنس رفيو تقريرا للكاتب غاري هميل تحدث فيه عن أهمية الابتكار، وكيف يمكن أن يساعد في نمو الشركات الناشئة.
وأكد غاري أن الابتكار هو عملية تحويل الفكرة إلى سلع وخدمات تصنع القيمة المضافة للمنتج، وهو أيضا تطبيق لأنجح الحلول التي تلبي الاحتياجات الجديدة أو حاجة الأسواق الناشئة.
وأشار إلى أن هناك عدة أنواع للابتكار في ريادة الأعمال، من أهمها:
تحديد الهدف وتنفيذه: تعد أي صناعة نشطة ما دامت تتسم بالديناميكية، وعندما بدأ إنتاج السيارات في جميع أنحاء العالم ابتكر اليابانيون هوندا وتويوتا بكفاءة، وكان هدفهم توفير الوقود وقطع مسافات أكثر من أي منافس، ومع تحقيق هذا الهدف أصبحت الشركات اليابانية من أكبر مصنعي السيارات في العالم.
التصور: يقول غاري إن الابتكار والإبداع يمكن أن يولدا عندما تكون لديك قدرة على التخيل وإقناع الآخرين بهذا التصور، ويضرب مثلا على ذلك بستيف جوبز مؤسس آبل الذي كان قادرا على تغيير تصورات الناس ومفاهيمهم نحو امتلاك الحواسيب من كونها مكلفة وضخمة ومعقدة إلى أجهزة صغيرة الحجم سهلة الاستخدام، وكان ذلك عندما أطلق جهاز “آبل 1” الذي مهد الطريق للحواسيب المحمولة واللوحيات والهواتف المحمولة التي بين أيدينا اليوم.
المعرفة:
يرتبط الابتكار باكتشاف المعارف الجديدة مثلما دمج الأخوان رايت المعارف الخاصة بمحرك الغاز والديناميكية الهوائية لإنشاء أول مركبة قادرة على الطيران.
الابتكار ذو الهدف: والقصد هنا هو منهجية الابتكار، ويبدأ بتحليل الفرص ووضع تصور بسيط في بدايته ينتهي بإنجاز كبير.
التفوق على المنافسين
نشر موقع ستارت أب توكي المتخصص في ريادة الأعمال تقريرا يشرح فيه مبادئ توجيهية عن كيفية تحليل إستراتيجية التسويق الخاصة بمنافسيك.
وأشار التقرير في بدايته إلى أهمية التعرف على فوائد تحليل التسويق لشركتك وللمنافسين في الوقت نفسه:
تحليل إستراتيجية التسويق للمنافس
يعد تحليل إستراتيجية تسويق المنافسين خطوة حاسمة لجميع الأعمال التجارية الكبيرة والصغيرة، ويجب أن يتم ذلك بحذر، لأنه يتعلق بجمع أهم البيانات التي تستند إليها إستراتيجيات الشركة.
وإذا تم القيام بذلك بشكل مناسب فإنه يعطي الكثير من البيانات النوعية والكمية التي ستساعدك في اتخاذ قرارات حاسمة.
تحديد المنافسين في مجال عملك
الخطوة الأولى والأهم هي تحديد من هم منافسوك، وتحتاج إلى اختيار المنافسين المناسبين الذين يروجون لمنتجات أو خدمات مماثلة تستهدف فئة مشابهة من العملاء، وللتبسيط قسّم منافسيك إلى فئتين: مباشر وغير مباشر.
المنافسون المباشرون هم أولئك الذين يقدمون منتجا أو خدمة مماثلة لما تقدمه، في حين أن المنافسين غير المباشرين هم أولئك الذين يقدمون منتجات مختلفة يمكن استخدامها بديلا لتلبية احتياجات العميل.
تحديد إستراتيجية التسويق الخاصة بالمنافس
تعتمد إنتاجية الأعمال على إستراتيجية التسويق المستخدمة، ويجب أن تكون هناك معرفة بإستراتيجيات التسويق التي يتم تطبيقها من قبل لاعبين آخرين في السوق.
ومع ظهور التكنولوجيا تستخدم معظم الشركات الإنترنت للتسويق، حيث يفتح عالم الإنترنت الأبواب لمقابلة جمهور عريض، وعليك مراقبة الموقع الإلكتروني لمنافسك وطريقة تسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.
استخدم أدوات التجسس لمعرفة إستراتيجيات منافسيك
تتوفر أدوات وطرق متنوعة عبر الإنترنت تساعدك على إدراك إستراتيجيات منافسيك.
ويمكن أن تساعد أدوات التجسس بشكل كبير في هذا الأمر، ومنها برنامج أد سبايدر وهو إحدى أشهر أدوات التجسس المسموح باستخدامها.
وسيساعدك هذا التطبيق في التجسس على إستراتيجيات إعلانات منافسيك على منصات مختلفة، وتشمل القائمة غوغل وفيسبوك ويوتيوب وإنستغرام ومحركات البحث.
قم بإجراء تحليل سوت وتحليل سوت هو أداة رائعة لتصور كيفية الحصول على ميزة على الشركات المنافسة، ويعني نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، فعندما تكون لديك نظرة عامة من جميع هذه المنظورات فأنت على الطريق الصحيح نحو النجاح.
الهدف الرئيسي من هذه المقالة هو الانتباه إلى الفرص التي لا ينتبه إليها المنافسون، ويجب على المرء أن يتعلم الاستفادة من نقاط ضعف المنافس من خلال نقاط القوة الخاصة به، فالسوق ديناميكي للغاية، مما يتطلب تشغيلا روتينيا لتحليل إستراتيجية التسويق الخاصة بالمنافس.
تحليل المنافس هو عملية متعددة الجوانب، وإذا تم تنفيذها بشكل جيد يمكن أن تقودك نحو الإنتاجية والنجاح.


القانون الخامس والثلاثون
تصرف كقائد من قادة السوق لتعامل مثل القادة الاخرين.


لم يتقبل أغلب رجال الأعمال العصاميون وضعهم في المجتمع والفقر الذي ولدوا فيه فاستثمروا طاقاتهم واستغلوا الفرص التي اتيحت لهم أو التي صنعوها لأنفسهم حتى تسلقوا السلم وأصبحوا في القمة، وهذا ما حدث مع الملياردير الأردني ذي الأصول الفلسطينية طلال أبو غزالة الذي ولد في مخيم للاجئين واستطاع الحصول على منح تعليمية من بعض المحسنين لتفوقه في دراسته، وعمل موظفا إلى أن أستطاع جمع بعض الأموال القليلة ثم استثمر الأموال القليلة التي جمعها بخبرته الكبيرة والعلاقات الكثيرة مع رجال الأعمال الكبار وأهل السلطة والحكم ليصبح من أكبر المليارديرات العرب، وكذلك فعل غيره من العصاميين.
إن الكيفية التي تقدم بها نفسك للعالم سوف تعكس كيف سيراك الاخرون وكيف سيعاملونك؟
برمج نفسك على احترام الذات والثقة بالنفس والكرامة لتجعل الأمر يبدو كأنه مقدر لك أن تنال كل ما تريد، يجب أن تطالب وتتوقع بقدر ما يفعل طفل صغير، صدق أنك عظيما لتصبح عظيم وسيشع هذا الاعتقاد إلى الخارج وسيصدقه الاخرون أيضا، أما إذا طلبت أقل من ذلك فهذا بالضبط ما ستحصل عليه.
تتطلب القيادة الفعالة لرجال الأعمال أن يكون تماما مثل قبطان السفينة، وليس فقط شخص يقف على رأس السلطة. القيادة مفهوم ذات روح نشطة بعيدة النظر، رؤيويه وشجاعة. القيادة هي مزيج ناجح من السمات الشخصية والقدرة على التفكير والتصرف كزعيم، يمكن لأي شخص أن يكون قائداً، حتى لو كان الشخص الوحيد الذي يقودهم هو نفسه، حوّل نفسك إلى القائد الذي تحتاجه أعمالك الصغيرة مع هذه المفاتيح الستة لقيادة الأعمال.
1- الخطة
تتضمن القيادة تحديد المشاكل المحتملة وحلها قبل أن تصل إلى مستويات الأزمة والقدرة على تحديد وتحقيق مكاسب محتملة. لذا يقوم القادة الجيدين بتحليل خططهم وتكييفها مع الظروف والفرص الجديدة. هل تحتاج إلى إطار لتساعدك على المضي قدمًا؟ تحليل سوات وهو اداة مفيدة للتعامل مع اي قرار تجاري.
2- لديك رؤية
الرؤية ضرورية للقيادة الجيدة. الرؤية توفر التوجيه وبدون اتجاه، ليس هناك الكثير من النقاط التي تشير إلى كل هذا التخطيط؛ عملك الصغير سوف يظل مطروحاً. لذا إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فعليك اتخاذ خطوتك الأولى من خلال إنشاء بيان رؤية لنشاطك التجاري. لأنها تجسد أحلامك وشغفك، سيكون بيان الرؤية بمثابة رؤية القيادة.
3- شارك رؤيتك
إن مشاركة رؤيتك في القيادة يساعد على نمو رؤيتك وتطوير قيادتك التجارية. عندما تخبر رؤيتك القيادية للآخرين، ستقوي إيمانك برؤيتك وتقوي تصميمك لجعل رؤيتك في القيادة تصبح حقيقة. وسيبدأ أشخاص آخرون في رؤيتك كشخص ذو مكانة عالية ويعرفونك كشخص يتمتع بإمكانيات قيادية.
4- تولي المسؤولية
في هذه المرحلة من ريادة الأعمال التجارية، يمكنك وضع تخطيطك ورؤيتك القيادية واتخاذ الإجراءات اللازمة. سواء كنت تنفذ خطة محددة لتحسين الخط الأساسي لأعمالك أو تستجيب لأزمة، فأنت، كقائد، تتخذ القرارات وترى أن الإجراءات المناسبة تتم. لا يمكنك فقط التحدث عن افكار مشاريع جيدة لتكون قائدا. تحتاج إلى التصرف وأن ينظر إليك على أنك تتخذ إجراءات فعالة لصالح مشروعك الصغير، تخطيط البدء السريع للأعمال، هو أحد الأمثلة على كيفية وضع خطة عمل سريعة لشركتك الصغيرة.
5- الإلهام
ريادة الأعمال هي واحدة من الاقتصاديات التي يتم تصنيفها كجزء لا يتجزأ من الإنتاج، الأرض الموارد الطبيعية، والعمالة ورأس المال
لو سألتك، يمكنك بسهولة تسمية ثلاثة أشخاص تلهمك صفاتهم القيادية. إذا سألتك عن السبب، فستخبرني عن الأشياء التي فعلها أو فعلها الأشخاص الملهمون. يتم تعريف القيادة من خلال العمل. لذلك، في تطوير مهاراتك الخاصة، عليك أن تتصرف بطرق تتناسب مع رؤيتك القيادية ونفسك طوال الوقت. يمكننا جميعًا تسمية العديد من الأعمال لأشخاص آخرين نعجب بهم، ولكن ما يلهمنا هو النزاهة التي تعطي لهذه الأفعال معنى.
6- القيادة يمكن تعلمها
إن تعلم أن تكون قائداً ليس سهلاً لأنه يتطلب التزاماً واعياً وبذل جهود متواصلة لتطوير مهارات القيادة في العمل. لكن على الجانب الإيجابي، يمكن لأي شخص مستعد لبذل الجهد أن يصبح قائداً جيداً. وحيث أن قيادة الأعمال الجيدة أمر بالغ الأهمية لنجاح الأعمال، فإن جهودك لتحسين مهاراتك القيادية ستكافأ بشكل كبير. من خلال العمل على هذه المفاتيح الستة لقيادة الأعمال، يمكنك أن تكون القائد الذي تحتاج إليه أعمالك الصغيرة.
من هو رائد الأعمال؟
رائد الأعمال هو فرد، يؤسس ويدير شركة، على افتراض جميع المخاطر والمكافآت للمشروع. يُنظَر إلى صاحب العمل عادة كمبتكر، ومصدر للأفكار الجديدة، والسلع، والخدمات، والأعمال التجارية. يلعب رواد الأعمال دورا رئيسيا في أي اقتصاد. هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم المهارات والمبادرات اللازمة لتوقع الاحتياجات الحالية والمستقبلية وجلب أفكار جديدة جيدة للسوق. يكافأ رجال الأعمال الذين يثبت نجاحهم في تحمل مخاطر بدء التشغيل بالأرباح والشهرة وفرص النمو المستمرة.
ريادة الأعمال هي واحدة من الاقتصاديات التي يتم تصنيفها كجزء لا يتجزأ من الإنتاج، الأرض الموارد الطبيعية، والعمالة ورأس المال. يجمع رجل الأعمال بين الثلاثة الأولى لتصنيع البضائع أو تقديم الخدمات. وعادة ما يقوم بخلق خطة عمل، واستئجار العمالة، والحصول على الموارد والتمويل، ويوفر القيادة والإدارة للأعمال. يواجه رواد الأعمال عادة العديد من العقبات عند بناء شركاتهم. ثلاثة منها يعتبرها الكثير منهم الأكثر صعوبة: التغلب على البيروقراطية، وتوظيف المواهب والحصول على التمويل.
تمويل مشاريع جديدة
ونظراً لخطورة مشروع جديد، فإن الحصول على التمويل أمر صعب للغاية، ويتعامل معه العديد من رجال الأعمال من خلال: تمويل أعمال تجارية باستخدام أساليب مثل استخدام أموالهم الخاصة، وتوفير رأس المال العائم لتقليل تكاليف العمالة، والتقليل من المخزونات إلى الحد الأدنى. في حين أن بعض رواد الأعمال هم الوحيدين الذين يكافحون من أجل الحصول على مشاريع صغيرة على قدم المساواة، ولهذا فإن آخرين يأخذون قدر أكبر من الوصول إلى رأس المال والموارد الأخرى. في هذه الحالات، قد تحصل الشركات الجديدة على تمويل من أصحاب رؤوس الأموال، أو من خلال مصادر أكثر تقليدية مثل القروض المصرفية.
الفرق بين رائد الأعمال ورجل الاعمال
لم يكن لدى الاقتصاديين أبدا تعريف ثابت لـ منظم أو ريادة الأعمال كلمة صاحب المشروع تأتي من فعل الفعل الفرنسي، أي القيام. على الرغم من أن مفهوم رواد الأعمال كان قائماً ومعروفًا منذ قرون، فإن الاقتصاديين الكلاسيكيين والكلاسيكيين الجدد تركوا رواد الأعمال خارج نماذجهم الرسمية:
فقد افترضوا أن المعلومات الكاملة ستُعرف للفاعلين العقلانيين
بشكل كامل، مما لا يترك مجالًا للمخاطرة أو الاكتشاف.
لم يكن الاقتصاديون حتى منتصف القرن العشرين يحاولون بجدية دمج ريادة الأعمال في نماذجهم.
رواد الأعمال يخلقون التغيير الاجتماعي. يكسرون التقاليد مع الاختراعات الفريدة التي تقلل الاعتماد على الأساليب والأنظمة القائمة، مما يجعلها في بعض الأحيان بالية.
لماذا رجال الأعمال مهمون للاقتصاد؟
من وجهة نظر الاقتصاديين، يعمل منظم رجال الأعمال كعامل منسق في الاقتصاد الرأسمالي. يأخذ هذا التنسيق شكل الموارد التي يتم تحويلها نحو فرص ربح محتملة جديدة. يتحرك صاحب المشروع في مختلف الموارد، سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة، لتشجيع تكوين رأس المال. في سوق مليئة بعدم اليقين، فإن صاحب المشروع هو الذي يمكنه المساعدة في إزالة عدم اليقين، حيث إنه يصدر أحكامًا أو يفترض وجود مخاطر. وبقدر ما تكون الرأسمالية نظامًا ديناميكيًا للربح والخسارة، فإن رواد الأعمال يقودون اكتشافًا فعالًا ويكشفون باستمرار عن المعرفة. تواجه الشركات القائمة منافسة متزايدة وتحديات من رواد الأعمال وهذا بعكس رجل الاعمال، والتي غالباً ما تدفعهم نحو البحث وجهود التطوير أيضاً.
كيف يساعد رواد الأعمال الاقتصادات والبلدان؟
يمكن لرعاية المشاريع أن يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد والمجتمع بعدة طرق. بالنسبة للمبتدئين، ينشئ رواد الأعمال أعمالًا جديدة. يخترعون السلع والخدمات، مما يؤدي إلى التوظيف، وغالبا ما يخلق تأثيرًا مضاعفًا، مما يؤدي إلى المزيد والمزيد من التنمية. على سبيل المثال، بعد أن بدأت بعض شركات تكنولوجيا المعلومات في الهند في التسعينيات، بدأت الشركات في الصناعات المرتبطة بها، مثل عمليات مراكز الاتصال ومقدمي الأجهزة، بالتطور أيضًا بحيث تقدم خدمات ومنتجات الدعم.
رواد الأعمال يخلقون التغيير الاجتماعي. يكسرون التقاليد مع الاختراعات الفريدة التي تقلل الاعتماد على الأساليب والأنظمة القائمة، مما يجعلها في بعض الأحيان بالية. على سبيل المثال، أحدثت الهواتف الذكية وتطبيقاتها ثورة في العمل واللعب في جميع أنحاء العالم. يستثمر رواد الأعمال في المشاريع المجتمعية ويساعدون الجمعيات الخيرية وغيرها من المنظمات غير الربحية، ويدعمون الأسباب التي تتعداها. فعلى سبيل المثال، استخدم بيل غيتس ثروته الكبيرة في مبادرات التعليم والصحة العامة.
وفي دولة قطر على سبيل المثال قام بنك قطر للتنمية بالإعلان عن ارتفاع مستوى التمويل لحاجز 7.5 مليار ريال في عام 2017، مجدداً الالتزام بتمويل كافة المشاريع التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وتوفير القيمة المضافة. ويقوم بتنظيم جائزة قطر لريادة الأعمال رواد قطر 2017، والمخصصة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وممن يملكون أفكاراً مبدعة من رواد الأعمال القطريين، تحت الرعاية الكريمة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد. فهناك العديد من الجهات داخل الدولة تدعم وتهتم برواد الأعمال وأصحاب المشاريع مثل حاضنة قطر للأعمال، التي قام بتأسيسها بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي ومركز بداية للتطوير المهني وريادة الأعمال والكثير.

د. صلاح عبدالجابر العربي مستشار الإدارة والتسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة يمكنكم التواصل معه على واتساب 01111323016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى