غدا انطلاق أضخم ملتقى اقتصادي – استثماري بين مصر وجامبيا

Advertisements
Advertisements

كتب : ماهر بدر – بوابة الاقتصاد

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تستقبل وفود جامبيا لبحث أوجه التعاون المشترك

لقاءات ثنائية على هامش مؤتمر الاقتصاد والاستثمار المصري الجامبي

تستضيف القاهرة غدًا الاثنين، أضخم ملتقى اقتصادي – استثماري بين مصر وجامبيا، بتنظيم مشترك بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة دكتور يسري الشرقاوي، ومكتب اتصال جمهورية جامبيا بالقاهرة؛ لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري والجامبي، ودعم التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

من المقرر أن يحضر الحدث محافظ البنك المركزى، وممثلي وزارتي الخارجية، والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وكذا كبري الشركات العاملة فى قطاع التشييد والبناء، مثل: المقاولون العرب والقطاعات المختلفة مثل الأجهزة المنزلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصناعات الدوائية والغذائية وغيرهم.

ويأتي المؤتمر برعاية ديسكوفر جامبيا، وكذلك مجموعة رسلان، وكواليتى تريد، وهما مصدران أساسيان للمنتجات المصرية إلى جامبيا.

خلال لقاء صحفي موسع، أكد الشرقاوي استعداد الجمعية لدعم جميع دول القارة الإفريقية في مختلف المحافل، وهذا في إطار الحرص الذي نوليه لإرساء دعائم التنمية، وتعزيز مسار التطوير في القارة، وأضاف أن مؤتمر الاقتصاد والاستثمار المصري الجامبي يُعقد لبحث أوجه التعاون المشترك والتركيز على سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتبادل الخبرات في العديد من المجالات الصناعية.

وأضاف أن المؤتمر سوف يتطرق أيضًا إلى التباحث حول تطورات الأوضاع الاقتصادية في البلدين، مؤكدًا حرص الجمعية على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما تطوير الاستثمارات، والتعاون التجاري، وبناء القدرات والتدريب.

وأشاد الشرقاوي بالتطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تقديره الكبير لدولة جامبيا، ومؤكدًا حرصه على عقد لقاءات ثنائية ومؤتمرات مشتركة؛ لتوسيع دائرة التعاون المشترك، وشدد على وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وأكد وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وجامبيا، وكذلك على صعيد تعزيز أطر العمل الأفريقي المشترك على النحو الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لدول وشعوب القارة، وتحفيز المساعي لتحقيق الاندماج والتكامل القاري على كافة المستويات.

ومن جانبه، أكد الدكتور مامادو تانجارا، وزير الخارجية والتعاون الدولي الجامبي، أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تُعد منصة قوية لحوار فعال ومستدام، يستهدف اكتشاف المزيد من فرص الاستثمار وتحقيق الأهداف الاقتصادية؛ مؤكدًا أن الجمعية تعد منبرًا للتواصل المستمر؛ ومناقشة سُبل التعاون المثمر والبناء في القارة.

وشدد على الحرص المتزايد من الجانبين على تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية، ومد جسور التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وجامبيا، مؤكدًا على تطلعه إلي استمرار العمل المشترك على إزالة أي معوقات قد تواجه جهود تعظيم الاستثمارات، بما يضمن الاستفادة القصوى لاقتصاد البلدين.

Advertisements

أكد السفير حاتم رسلان، السفير المتجول ومسئول اتصال جمهورية جامبيا بالقاهرة، أن الاقتصاد الجامبي، اقتصاد واعد، وقادر على النمو، وخلق فرص استثمارية متميزة، مؤكدًا أن لديه القدرة على الصمود والتعامل المرن مع التحديات الراهنة، موضحًا أن مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الإفريقية، وقال أن الجمعية تعمل على تعظيم جهود تعزيز دور القطاع الخاص والاستثمارات الخاصة في عملية التنمية، وتسعى جاهدة لإفساح المجال بشكل أكبر للقطاع الخاص؛ لزيادة مساهماته في النشاط الاقتصادي ودفع عجلة النمو في القارة.

واختتم الشرقاوي حديثه بأن المؤتمر سيتضمن أيضًا لقاءات ثنائية، بما يضمن تعزيز قنوات التواصل والتفاعل بين كافة الحضور، بمشاركة ممثلي الحكومتين، وطيف واسع من الخبراء الاقتصاديين، ومجموعة من كبار رجال أعمال جامبيا ومصر، والشركات الراغبة بالعمل مع جامبيا، حتى نضمن الاستفادة المثلي من مناخ الأعمال بالبلدين.

Advertisements