آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

إيتيدا: إقامة شراكات مع مختلف الشركات العالمية والجامعات لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

بوابة الاقتصاد

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) إن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تعمل على إقامة شراكات مع مختلف الشركات العالمية المتخصصة والجامعات من أجل تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، وخلق قاعدة من الكوادر الرقمية من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية العالمية وتمكينهم من المساهمة في تطوير قطاعات الدولة المختلفة باستخدام التكنولوجيا لتسريع عمليات التحول الرقمي والوصول إلى مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال احتفالية كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية وذلك في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشاء الأكاديمية.

وهنأ محفوظ الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشاء الأكاديمية، والتي تعد صرحا علميا عريقا ورائدا في تقديم كوادر متميزة في شتى المجالات.

وأشار إلى أن كليات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات تلعب حاليًا دورًا حيويًا في تأهيل الطلاب وتخريج جيل متميز من الكوادر الشابة، مشيرا إلى أهمية تعـميق الوعي التكنولوجي لدى الطلاب بالتكنولوجيات الناشئة وتمكينهم من أدواتها والتركيز على خدمات القيمة المضافة وبالتحديد مجال الأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات والتي تشهد نموا مضطردا في مصر وسط اهتمام العديد من الشركات العالمية بالاستثمار في مصر وكذلك نمو وازدهار مجموعة من الشركات المحلية في هذا المجال نظرا تمتعها بسمعة جيدة في الأسواق الخارجية.

وأوضح محفوظ أن الهيئة أطلقت استراتيجيتين وهما في طور التنفيذ الآن، الأولى خاصة بصناعة التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية، والثانية خاصة بالشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار إلى أن استراتيجية صناعة التعهيد تركز على تطوير المهارات الرقمية والقدرات اللغوية للشباب وتطوير النظام البيئي وتعزيز مكانة مصر الدولية في الأسواق المستهدفة. وكذلك تستهدف الاستراتيجية الجديدة زيادة حجم الصادرات من منتجات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف حيث تتضمن الاستراتيجية حزمة من الحوافز الاستثمارية للشركات العالمية والمحلية ومزايا إضافية لجذب المستثمرين في التكنولوجيات الناشئة والخدمات المعرفية.

وأوضح محفوظ أن الهيئة نظمت سلسلة من المنتديات بالجامعات خلال الفترة الماضية بهدف تطوير المهارات بالتعاون مع شركات الصناعة، ومد جسور التواصل مع الجامعات بمختلف المحافظات، بما يعزز من استفادة الشباب المصري من مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة، وبما يضمن أن يكون لكل محافظة نصيب من البرامج التدريبية.

وأضاف أن الهيئة نفذت مجموعة من المبادرات النوعية لصقل مهارات الشباب والعاملين بصناعة التعهيد، بما يضمن تعزيز قدرات وكفاءات تواكب متطلبات سوق العمل وفقًا لمعايير الشركات العالمية، وطبقًا لحاجة كل منطقة جغرافية، واللغات الأكثر طلبًا، بما يساهم في سد فجوة المهارات.

وأكد محفوظ أن الهيئة تعمل على تكثيف برامج تطوير المهارات التقنية لزيادة الطلب على هذه المهارات محليا وعالميا، مشيرا إلى الهيئة قامت بإطلاق الإصدار الثاني من مبادرة مستقبلنا رقمي 2.0 EGFWD وتم إضافة عدد من التخصصات التكنولوجية، بهدف توفير التدريب التقني المتخصص بمختلف المستويات في المجالات الأكثر طلبًا بسوق العمل، ومنها تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتحليل البيانات والحوسبة السحابية والتسويق الرقمي.

حضر الاحتفالية الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والابتكار، والدكتورة إيمان ثروت، رئيسة لجنة قطاع الحاسبات والمعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن عادل، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وأساتذة الكلية وعدد من الطلبة والخريجين المتفوقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى