محمد العرجاوي: توحيد الدليل الجمركي هو الاساس الذي سيسير عليه المستوردين والمصدرين بدون محسوبية

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

كتب: محمد الوافي

العرجاوي: مجهودات اجهزة الدولة حافظت علي الاقتصاد المصري في ظل الازمات العالمية

قال محمد العرجاوي نقيب المستخلصين الجمركيين ونائب رئيس شعبة المستخلصين بالإسكندرية أن الدولة تتجه نحو الرقمنة بجميع هيئاتها ووزاراتها, مع وجود تحديات عالمية في نفس الوقت تواجه الاقتصاد العالمي نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية, وجائحة كورونا, وتضخم الاقتصاد العالمي, وكل ذلك يكاد يكون قد انعكس بصورة سلبية نحو جميع الاقتصادات, ولكن مجهودات اجهزة الدولة, وقرارات وزارة المالية من شأنها المحافظة علي الاقتصاد القومي المصري, والمحافظة علي توازن السوق.

واضاف محمد العرجاوي أن قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية عن دليل الاستيراد والتصدير من القرارات الممتازة, وبالتالي يكون ذلك هو الاساس الذي يسير عليه جميع المستوردين والمصدرين في مصر, ويعتبر اساس يتم الاحتجاج به في مواجهة الغير, حتي لا يكون هناك محسوبية بين المستوردين.

واكد العرجاوي علي أن توحيد الاجراء علي مستوي الموانئ ومستوي مصر بشكل عام في حد ذاته قرار ممتاز, لمناشدة المستوردين به منذ فترة طويلة, ذلك لان حركة التجارة الدولية لا تستحمل أي مشاكل او عقوبات او عراقيل, مع زيادة اسعار البضائع بسبب ارتفاع اسعار الشحن, وبالتالي بقاء البضائع في الموانئ لفترات طويلة يزيد من الضرائب المفروضة عليها.

واوضح أنه سيكون هناك رد فعل ايجابية لقرار دليل الاستيراد علي مستوي الاعمال اللوجيستية داخل الموانئ.

وأشار محمد العرجاوي الي أن العصر الحالي هو عصر استثنائي, لاننا لم نلمس في السابق التناغم الموجود بين وزارة المالية ومؤسسات الدولة والمجتمع التجاري, وبالتي المجتمع التجاري يقوم بتحديد المعوقات والعراقيل التي تواجهه ويتم عرضها علي الوزارة ويتم اتخاذ القرارات المناسبة لحلها, وينعكس ذلك علي الارضيات والغرامات, ومن جهة اخري المستهلك هو من يتحمل كل الأعباء المضافة, والنقطة الاهم أننا نقلل العبء علي الاحتياطي النقدي المصري من الدولار.

وعلق نقيب المستخلصين الجمركيين علي العائد الاستثماري لقرار الدليل الجمركي للاستيراد والتصدير بأنه سيوجه انظار المستثمرين الاجانب للاستثمار في مصر, مع وجود حوافز وضمانات الاستثمار والمطبقة في مصر منذ فترة طويلة, كل ذلك سيكون محفز للاستثمار الاجنبي في مصر.

واضاف أن من يريد الاستثمار في أي دولة يقوم بالرجوع لتقرير البنك الدولي ويقوم بالاطلاع علي محددات الدولة, ومحددات الاقتصاد, والاجراءات التي يتم العمل بها في الجمارك التابعة لها, وبالتالي تنعكس الرؤية من خلال المجتمع التجاري في الدولة ومن خلال الشركات الاجنبية الموجودة في هذه الدولة, وبالتي مع وجود هذه القرارات المحفزة والمشجعة للاستثمار سيكون هناك انعكاسات ايجابية ممتازة.

وقال العرجاوي أننا نأمل في التعاقد مع نسبة من الشركات التي خرجت من ارض الحرب الروسية, لانعاش الاقتصاد المصري وتنمية محور الاقتصاد القومي.      

  

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

Advertisements
Advertisements