آخر الاخباربنوك وتأمين

اتحاد الشركات يستعرض مكاسب القطاع من استخدام القياسات الحيوية في صناعة التأمين

كتبت: عبير عاطف

تطرق الاتحاد المصرى للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية إلى أهمية استخدام القياسات الحيوية في صناعة التأمين ،حيثُ تعد احدى الوسائل التى يتم استخدامها لتأمين المعلومات و التي تعد من أهم الأصول التي تمتلكها اي منظمة.

و أشارت النشرة الى ما يلى :-

  1. تعريف القياسات الحيوية
    هى ألية تتضمن قياس وتحليل الخصائص الجسدية والسلوكية المميزة للشخص ، وبعد ذلك يتم استخراج البيانات ، ثم ترجمتها إلى رموز وتخزينها في قاعدة بيانات أو على جهاز محمول كالبطاقة الذكية.
  2. مزايا القياسات الحيوية كوسيلة لتحديد الهوية:
    • إنخفاض التكاليف ، حيث لا نحتاج لمزيد من استبدال بطاقات الهوية المفقودة
    • مزيد من الثقة ، عدم الاضطرار إلى إعادة تعيين أو تذكر كلمات مرور متعددة
    • لا يمكن فقد البيانات أو نسيانها ، ظرًا لأن محددات القياسات الحيوية فريدة وغير قابلة للتغيير
  3. استخدامات القياسات الحيوية
    • زاد استخدام القياسات الحيوية بسبب انخفاض حجم وتكلفة أجهزة القياسات الحيوية ، بالإضافة إلى الرغبة في استخدام أساليب أسرع وأكثر كفاءة ، لذا فقد أقبلت العديد من المؤسسات على استخدام القياسات الحيوية بغرض تحقيق الأمان كالبنوك و المستشفيات و المطارات.
  4. ما الذي يمكن أن تقدمه القياسات الحيوية لصناعة التأمين
    تحسين الكفاءة في تحديد الأشخاص والتحقق من هويتهم ، و قد بدأ مجال التأمين على الحياة والتأمين الصحي الآن في النظر في كيفية استخدام القياسات الحيوية لمساعدة العملاء حيث ساعد التحقق من الوجه عبر الإنترنت ( كأحد أدوات المقاييس الحيوية على تمكين شركات التأمين من التأكد من أن المستخدم عن بُعد هو الشخص المقصود ، و أنه شخص حقيقي ، مما يساعد مقدمي منتجات وخدمات التأمين على :
  5. الحماية من الاحتيال عبر الإنترنت
  6. تقديم تجربة عملاء رقمية آمنة وسهلة.
  7. الامتثال للوائح الخاصة “باعرف عميلك” و “غسل الأموال “
  8. تعظيم الشمول التأميني وإمكانية الوصول إلى العملاء
    كما أشارت النشرة إلى دور القياسات الحيوية كوسيلة لمعالجة الكثير من القضايا الخاصة باكتتاب و مطالبات التأمين فيما يتعلق بالوقت والعمليات الشاقة المرتبطة بالتقنيات التقليدية. و محاولة شركات التأمين التحول نحو حلول الذكاء الاصطناعي لتقليل المشاركة البشرية واستخدام التكنولوجيا لتسهيل سير العمل ، دون المساومة على جودة خدمة العملاء ودقتها.
    كما تضمنت النشرة الإشارة إلى تأثير القياسات الحيوية على الخدمات المالية بعد جائحة كوفيد-19 و كيف ساعد استخدام القياسات الحيوية صناعة الخدمات المالية كحل أمني يمكن تطبيقه عن بُعد للتأكد من هوية الفرد بحيث يتمكن من تنفيذ خدماته المصرفية والتأمينية دون تعريض نفسه للخطر.

رأي الاتحاد
يرى الاتحاد المصرى للتأمين أن تكنولوجيا القياسات الحيوية تتمتع بإمكانيات كبيرة باعتبارها أداة للنهوض بالشمول المالي ، والمساهمة في ملاءمة الخدمات المالية وموثوقيتها وإمكانية الوصول إليها وإمكانية تحملها وفائدتها للسكان المحرومين من الوصول إليها ، ومع ذلك ، فإن القياسات الحيوية ليست حلاً منفردًا لجميع تحديات الشمول المالي.حيثُ تعدّ الاعتبارات المتعلقة بحماية المستهلك والبنية التحتية والقضايا الأخرى عاملًا هاماً في قرارات الحكومات الفردية حول كيفية ووقت الاستفادة من القياسات الحيوية لدفع الشمول المالي إلى الأمام.
وتعمل المؤسسات المالية على تحسين وتسريع اعتمادها لتقنيات الأمان المبتكرة التي تلبي المتطلبات التنظيمية ، والتي تتميز بفعاليتها من حيث التكلفة ، وتحافظ على رضا العملاء. و قد أثبتت المصادقة البيومترية نجاحها في تحقيق هذه الأهداف . و استخدمتها الكثير من الصناعات لعقود من الزمن
و يوصى الاتحاد شركات التأمين فى التوسع لإستخدامها و نشرها على نطاق واسع كجزء لا يتجزأ من استراتيجية التحول الرقمي.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى