رحلة الشتاء والصيف.. مجلد يوثق التاريخ

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

صدر عن الدار العربية اللبنانية كتاب «رحلة الشتاء والصيف من دار الندوة إلى غرفة مكة» 2022م وهو مجلد موسوعي يقع في ٤٨٠ صفحة من القطع الكبير، تأليف د. محمد ابوبكر حميد.
تقوم فكرة الكتاب على تفسير حديث للتاريخ اعتاد المؤلف أن يقدمه في أعماله؛ فقد اعتبر أنَّ دار الندوة التي كانت تحط عند بابها ركاب القوافل القادمة من الشام واليمن في رحلتي الشتاء والصيف، وكانت تنعقد في دار الندوة كافة الاتفاقيات التجارية والمواثيق والعهود بين القوافل التجارية، أول مقر لغرفة مكة التجارية ثم انطلق يتتبع حركة التجارة في مكة عبر العهود مع تفاصيل تطور التجارة في العهد السعودي.
ووثق تاريخ غرفة مكة منذ ظهورها في عهد الملك عبدالعزيز، من خلال كل دورة وانجازاته حتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقد قدم للكتاب وزير التجارة د. ماجد القصبي.
ويواصل د. محمد أبوبكر حميد الاهتمام بتراث مكة المكرمة وتاريخها الاجتماعي والثقافي والعمراني؛ وسبق أن أصدر «موسوعة أمانة العاصمة المقدسة»، وهو تاريخ مكة العمراني والإداري في مائة عام، فضلاً عن موسوعة «البيوت المكية العريقة» التي يعمل حاليًا على اعدادها.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

Advertisements