آخر الاخباراستثمار

المصانع تعوّل على هبوط سعر الألومنيوم عالميًا فى استمرار انخفاض السعر المحلى

بوابة الاقتصاد

عبد المنعم: يجب أن يتناسب السعر المحلى مع قيمة الانخفاض العالمى

المهندس: الخام عامل مؤثر فى احتساب السعر النهائى للعديد من المنتجات

هندي: تراجع سعر طن خردة الألومنيوم 5 آلاف جنيه بداية الشهر

يعوّل مُصنّعو المنتجات التى تعتمد على الألومنيوم كمادة خام على استمرار هبوط السعر العالمى، فى انخفاض سعر التوريد المحلى من شركة مصر للألومنيوم، بعد أن تخطّى 3490 دولارًا للطن مارس الماضى، قبل أن ينخفض تباعًا خلال الأشهر الماضية.

ويبلغ سعر الألومنيوم حاليًا نحو 2452 دولارًا للطن فى بورصة لندن للمعادن، مقابل نحو2790 كمتوسط خلال الشهر الماضى و3050 دولارًا فى أبريل 2022.

تصنيع الالومنيوم

قال شريف عبد المنعم، رئيس شركة الشريف للأوانى المنزلية من الألومنيوم، إن السعر المحلى كان قد بلغ 112 ألف جنيه للطن بنهاية مارس الماضى، إلا أنه لا ينخفض بنفس قيمة الانخفاض العالمى.

وأضاف أن السعر المحلى حاليًا يبلغ نحو 98 ألف جنيه شامل ضريبة القيمة المضافة لأقراص الألومنيوم الخام المعدة لصناعة الأواني المنزلية من الألومنيوم، وذلك بحسب الوكيل.

وأوضح أن عدم انخفاض الأسعار بنفس نسبة التراجع العالمى سوف يجعل فجوة سعرية بين الألومنيوم المحلى والمستورد ، ما يضطر المصانع للاستيراد من تركيا.

وأشار إلى أن المصانع اتجهت للحصول على الألومنيوم من مصر عوضًا عن الاستيراد بعد أن كان الفارق بين المحلي والمستورد 3 آلاف جنيه فقط لصالح الأخير، حيث وصل في بعض الأوقات إلى 10 آلاف جنيه في الطن.

وانخفض سعر الألومنيوم بقيمة 7 آلاف جنيه خلال تعاملات الشهر الجاري، فيما انخفض بنحو 4500 جنيه خلال تعاملات مايو الماضى .

وقال عبد المنعم إن ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج ومنها الألومنيوم يؤدي في النهاية إلى الركود في السوق المحلي لارتفاع سعر المنتج النهائي.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن الانخفاض فى سعر الألومنيوم لن يقل عن 3 آلاف جنيه خلال الشهر المقبل.

وأكد ضرورة خفض سعر الألومنيوم بنفس قيمة الانخفاض في بورصة لندن للمعادن، لاسيما وأنه عامل مؤثر في تصنيع العديد من المنتجات، ما يساهم في انخفاض سعر المنتجات النهائية.

وقال أسامة شيحة، موزع لشركة مصر للألومنيوم، إن احتساب سعر الألومنيوم شهريًا يكون من خلال احتساب متوسط الأسعار خلال الشهر السابق.

وأضاف أن الشركة تحتسب الأسعار هبوطًا وصعودًا بحسب السعر العالمى فى بورصة لندن للمعادن بشكل شهري.

وأوضح أن الشركة تراعى أيضًا سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى البنك المركزي عند تسعير الألومنيوم، كما تحتسب تكلفة التشغيل فى الشركة.

وقال محمد هندى، رئيس شركة هندى لتوريد خردة الألومنيوم، إن السعر حاليًا يقدر بنحو 58 ألف جنيه للطن، مع توقعات بانخفاضه بقيمة 5 آلاف جنيه بداية الشهر المقبل في ظل انخفاض السعر العالمى للمادة الخام.

وأضاف أن السعر كان قد سجل 64 ألف جنيه خلال الشهر الماضى، بعد أن كان قد بلغ 71 ألف جنيه بداية أبريل فى ظل ارتفاع السعر العالمى بشكل غير مسبوق.

المصدر: البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى