آخر الاخباراقتصاد وأسواق

الذهب يتراجع عالميا مع ارتفاع عوائد السندات وترقب بيانات التضخم والوظائف الأمريكية

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف في تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة قبل صدور تقرير الوظائف الرئيسية في الولايات المتحدة وبيانات التضخم خلال الأسبوع الجاري، والتي قد تؤثر على مسار رفع سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي للتصدي لمعدلات التضخم المرتفعة.

وتراجع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.1% ليصل إلى 1851.70 دولارًا للأوقية، في حين تراجعت العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.1% لتصل إلى 1853.90 دولارًا.

ومن المقرر صدور بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة اليوم.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في “سيتي إندكس”: “يبدو أن الذهب قد استقر عند مستوى 1850 دولارًا اليوم، بعد أن أسس دعمًا حول 1848 دولارًا أمس وسجل سلسلة من المستويات المنخفضة”.

ووفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي الشهرية يوم الجمعة، والتي يتوقع البيت الأبيض أن تكون مرتفعة، كما يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن يبلغ معدل التضخم السنوي 8.3%.

وقال صندوق الاستثمار الذهبي “إس بي دي آر”، أكبر صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.2% لتصل إلى 1065.39 طنًا، يوم الأربعاء، من 1063.06 طنًا يوم الثلاثاء السابق.

وأضاف سيمبسون: “قد ننتظر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدوره غدًا قبل أن نرى تحركًا مستدامًا في أي من الاتجاهين، لكننا نشعر بالارتياح بعد أن اتجه صندوق الاستثمار المتداول إلى الذهب في تعاملات أمس وهو التحرك الأقوى خلال شهر”.

وقال مايكل لانجفورد، مدير شركة “أير جايد” الاستشارية: “تحافظ حالة الضبابية الحالية على سعر الذهب في نطاق محدود، ولكن الاتجاه كان هبوطيًا بشكل واضح في أبريل الماضي، كما أن الأزمة الرئيسية التي تواجه المعدن الأصفر هي أنه لا يدر فوائد وسط بيئة تشهد ارتفاعا في سعر الفائدة”.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات ما قلل من جاذبية الذهب الذي لا يدر فوائد، وتعتبر السبائك الذهبية وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها تكون أعلى عندما يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل لمواجهة معدلات التضخم المتصاعدة.

واستقر السعر الفوري للفضة عند 22.03 دولارًا للأوقية، في حين انخفض البلاتين بنسبة 1.2% ليصل إلى 993.50 دولارًا، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.4% ليصل إلى 1950.16 دولارًا.

تراجع اسعار الذهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى