آخر الاخباراقتصاد وأسواق

مصدرون مواد غذائية يتوقعون استعادة أسواق خارجية بعد السماح بتصدير الفائض من 9 منتجات

رحبت الشركات المصدرة بقرار وزارة التجارة والصناعة بالسماح بتصدير الفائض من 9 منتجات غذائية الفول والعدس والمكرونة والدقيق والزيوت والذرة الصفراء.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة القرار رقم 335 لسنة 2022 بمد العمل بالقرار 141 و 142 لسنة 2022 باستمرار حظر تصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والقمح والدقيق بجميع أنواعه والزيوت والفريك والذرة ولمدة 3 أشهر.

وجاء في نص المادة الثانية من القرار 335 لسنة 2022، السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي من الأصناف الواردة بالقرارين الوزاريين المشار إليهما 141 و 142 والتي تقدرها وزارة التموين بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن القرار يعد خطوة جيدة من الحكومة، لتحريك المبيعات، والحفاظ على الأسواق التصديرية لمصر، مثل الدول الإفريقية والعربية.

أوضح «عزيز» أن بعض أنواع البقوليات بها فائض عن احتياجات السوق المحلي، مثل الفول بنسبة 30%، وبعض السلع الأخرى سوف تحددها وزارة التموين.

ذكر أن سعر كيلو الفول المستورد 10 جنيهات بأسواق الجملة، بينما البلدى المعبأ سعره 20 جنيهاً فى محال التجزئة .

أشار إلى أن العدس لا يوجد به فائض عن احتياجات السوق المحلية، وبعض السلع كالزيوت، بسبب وقف الاستيراد والتصدير معًا، واعتماد السوق على استيراد هذه السلع.

و قال علاء عزت، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية الإماراتية لصناعة المكرونة، إن قرار وزارة التجارة والصناعة يحتاج إلي مزيد من التوضيح.

أضاف “عزت” أن الدقيق لا يوجد به فائض نهائياً، والمخزون المتوفر يكفي لسد احتياجات السوق المحلية، وخصوصاً مع إغلاق العالم عن التصدير، وحفاظ كل دولة علي سلعها.

لفت “عزت” إلي أن المكرونة بها فائض عن احتياجات السوق وخاصة من المكرونة الاسباجتي.

أوضح أن الحكومة سمحت بتصدير السيمولينا (المادة الخام المصنعة للمكرونة)، مع وقف تصدير المنتج النهائي للمكرونة المصنعة من مادة السيمولينا، وهذا الأمر يحتاج مزيدا من التوضيح ».

قال إن المصانع لديها فائض كبير من المكرونة، وبعض السلع، وطلب السماح بتصدير 15% من السلع التي بها وفرة عن السوق لفتح شهية التصدير مرة أخرى.

أشار “عزت” إلي أن الأسواق التصديرية سوف تتجه إلي الدول المنافسة مع وقف التصديرالأمر الذي سيتسبب في وقف هذه الأسواق ويجرى التواصل مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، للتنسيق وعقد لقاء مع وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، لاستيضاح بعض الأمور المتعلقة بالقرار». المصدر البورصة

تصدير فوائض الزيوت والمكرونة والارز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى