آخر الاخباراقتصاد وأسواق

السلطيسي: ارتفاع سعر الأرز الأبيض 500 جنيه للطن

قال مصطفي السلطيسي نائب رئيس شعبة الأرز السابق بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن تراجع المعروض من الأرز أدى إلى ارتفاع أسعار الشعير من ٩٨٠٠ جنيه إلى ١٠٠٠٠ جنيه للطن الأرز.

وأضاف السلطيسي في تصريحات خاصة لبوابة الاقتصاد، أن سعر الجملة لطن الأرز الأبيض ارتفع بقيمة ٥٠٠ جنيه، من ١٤ ألف جنيه إلى ١٤٥٠٠ جنيه للطن، وذلك بعدما هبطت أسعاره بنحو ١٢٠٠ جنيه للطن الأسبوع الماضي.

وكشفت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين المصرية عن مناقصة لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر ١٠٪ معبأ بعبوات ٥٠ كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية للتوريد، خلال الفترة من ١ إلى ٣١ يوليو ٢٠٢٢، والفترة من ١ إلى ٣١ أغسطس ٢٠٢٢، بحد أدنى ٢٥ ألف طن.

وأشار عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات إلى أن التوجه لاستيراد الأرز من الخارج بكميات كبيره خلال الفترة المقبلة سيساهم بشكل مباشر في تخفيض أسعار الأرز، مؤكدًا في الوقت ذاته أن جودة الأرز المصري هي الأعلى في العالم مناصفة مع الأرز الإيطالي والأمريكي.

وتوقع السلطيسي في تصريحات سابقة لبوابة الاقتصاد، ارتفاع أسعار الأرز بآلاف الجنيهات بشكل متتالي ومتسارع نتيجة نقص المحصول، لافتًا لتقليص مساحات الأرض المزروعة من الأرز هذا الموسم، بالإضافة لتوجه المزارعين لزراعة القطن نتيجة ارتفاع سعره عالميًا.

ويزيد استهلاك المواطنين من الأرز على 3 ملايين طن سنوياً، غير أن إنتاج هذا العام يكفي حتى شهر يوليو المقبل فقط، نتيجة زراعة ١.٢٥ مليون فدان بالأرز، ارتباطاً بقرار وزارة الري والموارد المائية تحديد مناطق بعينها لزراعته، على خلفية أزمة العجز المائي التي تشهدها مصر، في وقت تحتاج فيه إلى زراعة نحو ١.٦مليون فدان بالأرز لتغطية الاستهلاك المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى