آخر الاخباراقتصاد وأسواق

غرفة الحبوب تطالب بإلغاء حظر تصدير المكرونة

قال حسين بودي، نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من المكرونة، موضحًا أن حجم إنتاج مصر من المكرونة يبلغ 2 مليون طن سنويا، ويتم تصدير ويتم استيراد كميات ضئيلة، منوها بأن مصر لديها مصانع مكرونة مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التصنيع والتعبئة.

وأضاف بودي، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”، أن إجمالي عدد المصانع المنتجة للمكرونة تبلغ نحو 700 مصنع، وأشار إلى أنه يتم توريد 22 ألف طن مكرونة شهريا للمجمعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بسعر 12 الف جنيه للطن.

وأوضح أن أجمالي ما كان يتم تصديره من المكرونة من مصر كان يبلغ حوالي 200 ألف طن سنويًا، انخفض مؤخرًا نتيجة حظر تصدير المكرونة، لكنه في الوقت ذاته أشاد بقرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع باستثناء “المكرونة الاسباجتي” من قرار رقم 141 لسنة 2022 والخاص بحظر تصدير المكرونة ذلك لمدة 3 أشهر.

وطالب نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، باستثناء باقي أصناف المكرونة لأن فتح باب التصدير سيعمل على زيادة إنتاجية مصانع المكرونة الموجودة في مصر وبالتالي زيادة إنتاجية المطاحن العاملة في دقيق استخراج 72 (دقيق فاخر).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى