آخر الاخباراقتصاد وأسواق

السلاموني: مصر رائدة في صناعة المكرونة ولن يحدث عجز محلي مهما ارتفع الطلب

قال عبد الغفار السلاموني وكيل غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مصر دولة رائدة في مجال صناعة المكرونة، وتحقق الاكتفاء الذاتي منها وتصدر للخارج، وبالرغم من ذلك فإن هناك طاقات كثيرة وخطوط انتاج متعطلة في قطاع صناعة المكرونة.

وردًا منه على الأخبار المتداولة حول نقص محصول الأرز خلال الفترة المقبلة واتجاه المواطنين نحو استهلاك المكرونة بشكل أكبر، أكد السلاموني أن انتاج المكرونة وفير في مصر، كما أن قرار منع تصديرها للخارج أدى إلى تحقيق وفره وفائض في السوق المحلي، وليس هناك أي قلق من رفع استهلاك المكرونة خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف السلاموني في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”، أن الغرفة تستهدف زيادة الاستثمارات في إنشاء الصوامع الحديثة وفقا للمواصفات العالمية الفترة المقبلة لزيادة السعة التخزينية للقمح.

وأشار إلى أن الطاقة التخزينية للقمح لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية زادت بشكل كبير نتيجة إنشاء العديد من الصوامع وأيضا الشون المطورة، موضحًا أن حجم الطاقة التخزينية حاليًا بلغ 3.5 مليون طن، ومن المتوقع أن تصل خلال العامين المقبلين إلى 5.5 مليون طن.

وأوضح أن هناك توسعات في مصانع المكرونة والصوامع في المحافظات المنتجة للقمح، مؤكدًا أن كل قرار وتحرك يتم دراسته وكذلك المواقع الجغرافية للمناطق المنتجة للقمح حاليا ومستقبلا، ومن ثم التوجه لإقامة صوامع فيها لتخزين إنتاجها من القمح.

وكانت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع كانت قد أصدرت قرارا في مارس الماضي بوقف تصدير الفول المدشوش والحصى، ووقف تصدير الدقيق والمكرونة بجميع أنواعها وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ نشر القرار في الوقائع المصرية، قبل أن تستثني المكرونة الاسباجيتي من التصدير في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى