آخر الاخباراقتصاد وأسواق

“التصديرى للطباعة والتغليف” يبحث الصفقات الجديدة مع 4 دول عربية نهاية مايو

بوابة الاقتصاد

يشارك المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية فى بعثة تجارية إلى الأردن، خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو الحالى، مستهدفاً عقد لقاءات مع أهم مستوردى صناعات التغليف والورق فى كل من الأردن، وسوريا، والعراق، وفلسطين.

قالت سارة إبراهيم، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للطباعة والتغليف، إنَّ هذه الدول استحوذت على %10 من إجمالى صادرات قطاع التغليف والورق من مصر عام 2021 بقيمة 90 مليون دولار من إجمالى الصادرات البالغة 953 مليون دولار، وتعد هذه الأسواق مهمة؛ لأنها جديدة وبكر.

كما توجد فرص جيدة أمام الشركات المصرية المشاركة، إذ تتمتع المنتجات المصرية فى هذه الأسواق بعدة مميزات؛ أهمها قرب المسافة، وتكاليف النقل والشحن الجيدة نسبياً، مقارنة بالدول الأخرى المصدرة.

ولفتت إلى أن الاتفاقيات التجارية سواء اتفاقية التجارة العربية أو أغادير مع الأردن، تسمح بمميزات جمركية للسلع المصرية، ولا توجد أى عوائق على تصدير أى من المنتجات المصرية إلى تلك الدول.

وأوضحت «إبراهيم»، أن دولة الأردن تمثل فرصة لزيادة الصادرات المصرية والتوسع عن طريقها لبلاد أخرى مجاورة لها، إذ تعتبر صناعة التغليف من الصناعات التكميلية المهمة.

وتستورد دولة الأردن احتياجاتها من أنواع التغليف من العالم بنحو 133 مليون دولار، فيما استوردت من مصر ما قيمته 12 مليون دولار عام 2021.

وأكدت أهمية الترويج والتعريف بالشركات المصرية والجودة العالية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البعثة التى تعد فرصة لزيادة حجم الصادرات المصرية من منتجات التغليف والورق الصحى فى السوق الأردنى.

أوضحت «إبراهيم»، أن أهم المنتجات المطلوبة التى تستوردها دولة الأردن من مصر، هى التغليف المرن، ومنتجات التغليف البلاستيكية، ومنتجات التغليف الكرتونية، والشنط النسيجية، وورق المناديل.

ولفتت إلى أن السوق الفلسطينى من الأسواق التى تعد فرصة لزيادة الصادرات المصرية فى قطاعات التغليف والورق، إذ وصل حجم الاستيراد من مصر إلى 12 مليون دولار عام 2021 بنمو %89.

ولفتت إلى وجود فرص أيضاً أمام صادرات القطاع فى سوريا رغم تراجع الصادرات إليها العام الماضى، قائلة: «ما زالت سوريا من الأسواق التى تحتاج إلى التغليف خصوصاً المرن، إذ وصل حجم الاستيراد من مصر إلى 20 مليون دولار عام 2021».

كما يعد السوق العراقى من الأسواق المستهدفة لقطاعى التغليف والورق، وهو سوق يحتاج بشكل كبير للتغليف بجميع أنواعه، خصوصاً البلاستيك والكرتون والتغليف المرن.

تصديري التعبئة والتغليف بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى