آخر الاخباراقتصاد وأسواق

السلطيسي: الأرز المستورد يسد العجز المحلي ويضبط الأسعار

أشاد مصطفى السلطيسي، عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بقرار وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بشأن استيراد الأرز بكميات وفيرة لمنع رفع الأسعار مجددًا.

وقال السلطيسي في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”، إن استيراد الأرز من الخارج خلال الشهرين المقبلين يعمل على ضبط السوق وسد العجز الكبير المتوقع في محصول الأرز، والذي أدى خلال الفترة الماضية ومنذ بداية العام في ارتفاع أسعار الأرز بكافة أنواعه بشكل كبير.

وتوقع السلطيسي أن يتم الاستيراد من الهند أرز رفيع الحبة، نظرًا لملائمة سعره للسوق المحلي وكذلك سرعة الاتفاق والتوصيل والشحن، وهو المطلوب في السوق المصري، واستبعد أن يتم الاستيراد من الصين نظرًا لارتفاع السعر وتأخر الشحنات.

وأوضح السلطيسي أسباب ارتفاع الأرز، موضحًا أن السبب الرئيسي هو تقليص مساحات زراعة الأرز على مدار العامين الماضيين وخلال الأعوام المقبلة، بسبب نقص المياه، بالإضافة لاتجاه المزارعين لزراعة القطن بدلا من الأرز نظرًا للعائد المادي الأكبر الذي يجنيه المزارع من القطن بسبب ارتفاع أسعاره عالميًا.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد صرح بالأمس بفتح باب استيراد الأرز بهدف عدم رفع الأسعار، لافتا إلى أنه لدينا كميات وفيرة من الأرز ولكن الطلب العالمي مرتفع، مع وجود توقعات بارتفاع الأسعار مستقبلا، ولذلك نسعى إلى إتاحة السلعة وتوفيرها للمواطنين .

وأشار إلى أنه لكي يتم كسر التوقع من الضروري الإتاحة بسعر يتم تحديده من قبل وزارة التموين، منوها إلى أنه سيتم طرح أكبر كمية في السوق، حيث أن التعاقد على شحنتين أو ثلاثة لن يؤثر على السوق المحلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى