آخر الاخباراقتصاد وأسواق

24 مليار دولار استثمارات الولايات المتحدة التراكمية في مصر

بوابة الاقتصاد

مدبولى: اجتماع شهرى لمجلس الوزراء المصرى لبحث فرص الشراكة مع الجانب الأمريكى

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء المصرى يعقد اجتماعا شهريا للبحث مع مستثمري القطاع الخاص فرص الشراكة مع الجانب الأمريكى فى مجالات الطاقة والمشروعات الخضراء.

أضاف فى مؤتمر عقدته الغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أن الحكومة ستتيح كافة التسهيلات الممكنة لتشجيع الشركات على الاستثمار فى تلك المشروعات، وهو ما يتوافق مع الاستراتيجية الاقتصادية التى أعلنت عنها الحكومة بشأن الشراكة مع القطاع الخاص.

وذكر مدبولى أمام المؤتمر الذى حضره وفد الشركات الأمريكية، أن إجمالى الاستثمارات الأمريكية فى مصر التراكمية بلغ 24 مليار دولار بحلول العام الجارى، فى مجال الطاقة والبتروكيماويات والبنية الأساسية والسياحة والزراعة والصناعة.

أوضح مدبولى أنه فى عام 2020 – 2021 بلغت استثمارات أمريكا فى مصر 9 مليارات دولار.

أضاف أن الولايات المتحدة شريك استراتيجى رئيسى لمصر، كما تسعى الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين القاهرة وواشنطن الفترة المقبلة.

وأشار مدبولى إلى أن الاقتصاد المصري من المتوقع له أن يحقق 4.5% نموا العام المالى المقبل، رغم أزمتى كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن رسالة الحكومة في الفترة الحالية هي إفساح المجال أمام القطاع الخاص بشكل تام للمشاركة في المشروعات الاقتصادية.

وتستضيف غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة وفدا أمريكيا مكونا من 40 شركة تعمل في كافة المجالات المرتبطة بالاقتصاد الأخضر، وهو الوفد الذي يزور القاهرة من أجل بحث فرص الاستثمار المتاحة في المشروعات النظيفة، ومنها الطاقة والتعليم والصحة وتدوير المخلفات.

وقال السفير ديفيد ثورن المبعوث الأمريكى الخاص لشئون المناخ إن البعثة الأمريكية التى تزور القاهرة، تعد الأكبر فيما يتعلق بملف المناخ والاستثمارات في مشروعات الاقتصاد الأخضر.

أوضح أن الشراكة مع القطاع الخاص تعد أولوية قصوى فيما يتعلق بالتحول نحو مناخ أقل تلوثا، كما أن القطاع الخاص قادر على تقديم الحلول المرتبطة بحماية المناخ عبر الاستثمارات النظيفة، ما يجعله شريكا أساسيا فى عملية الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار ثورن أن البعثة الأمريكية الحالية التى تزور القاهرة تسعى من خلال الشركات للبحث عن الفرص الكامنة وراء أزمات المناخ، والعمل على تقديم الحلول الخاصة بالمناخ.

وقال المهندس طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ، إن الحكومة تسعى لجذب 40 مليار دولار استثمارات فى العديد من المشروعات، ويستحوذ قطاعا الطاقة والبيئة على حصة كبيرة منها، وذكر أن مصر تمكنت من عبور تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية.

وقال مارتى دوربين نائب الرئيس الأول لمعهد الطاقة الدولي إن قطاع الطاقة يواجه تحديات تتعلق بالتحول المناخى وأكد أن قمة المناخ التى ستعقد فى شرم الشيخ بمصر ستكون غاية فى الأهمية، وإن مصر تظهر بتلك الاستضافة ريادتها فى مجال التحول نحو الطاقة النظيفة.

واكد أن مجتمع الأعمال الأمريكي جاهز ليكون شريكا أساسيا في عملية التحول نحو الطاقة النظيفة.

فيما قالت نيكول شامبين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات لمصر بقيمة 80 مليار دولار خلال الأربعين عاما الماضية، منها 50 مليار دولار مساعدات عسكرية .

وأشارت إلى أن السفارة الأمريكية بالقاهرة تدعم جهود مصر فى منظومة التحول نحو الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة.

وقال هشام فهمي مدير غرفة التجارة الأمريكية – مصر، بواشنطن، إن هناك الكثير من المتغيرات التى شهدتها السنوات الماضية على مستوى الاقتصاد، والقطاع الخاص، وإن غرفة التجارة الأمريكية عملت عن قرب مع مجتمع الأعمال والحكومة المصرية من أجل تعزيز دور القطاع الخاص.

رئيس الوزراء بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى