آخر الاخباراقتصاد وأسواق

“الزراعة”: تكويد مزارع البصل قبل نهاية مايو الجارى شرط التصدير إلى السعودية

بوابة الاقتصاد

ضعف الطلب الخارجى وزيادة الإنتاج يهبطان بالأسعار لمستويات قياسية

حددت الإدارة المركزية للحجر الزراعى نهاية شهر مايو الجارى كموعد أخير لتكويد محصول البصل على مستوى المزارع والمخازن والأجران، والامتناع عن إنهاء الإجراءات قبل هذا الموعد سيعرقل التصدير إلى المملكة العربية السعودية، أكبر مشترى للبصل المصرى.

اطلعت «بوابة الاقتصاد» على منشور صادر من المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بشأن خطاب الإدارة المركزية للحجر الزراعى فيما يخص تكويد محصول البصل الخاص بالتصدير إلى السعودية.

وفقًا للمنشور: «من بداية يونيو المقبل سيتم السماح للمزارع التى أنهت إجراءات التكويد قبل نهاية مايو الجارى بالتصدير إلى السعودية، والشركة التى لم تستكمل أوراقها لن تستطيع شحن أى شحنات».

وانعكست تداعيات الحرب الروسية الأكرانية وتراجع الطلب من المملكة العربية السعودية، على أسعار بيع البصل هذا العام.

هبطت الأسعار إلى 1 و1.5 جنيه للكيلو لدى المزارع فيما تصل تكلفة الإنتاج إلى 2.5 جنيه للكيلو، وتبدأ أسعاره فى أسواق الجملة من جنيهين للكيلو، وفقًا لمصادر تحدثت لـ«البورصة».

تعتبر روسيا والسعودية والكويت وهولندا وسوريا والأردن وانجلترا وليبيا ولبنان والعراق والإمارات وايطاليا واسبانيا وألمانيا واليابان وأمريكا وكرواتيا من الدول المستوردة للبصل المصرى .

تزرع مصر مساحات من البصل تتراوح سنويًا بين 190 و200 ألف فدان، بإنتاجية تصل إلى 2.8 و3 ملايين طن، يُصدر منها بين 350 و450 ألف طن منتجات طازجة، وبين 16 و20 ألف طن مجفف.

قال نبيل نعمان، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار البصل بأسواق الجملة تتراوح بين 2 و2.5 جنيه للكيلو، بعد إضافة تكلفة النولون ومواد التعبئة، وتنخفض أسعار البيع لدى الفلاحين إلى جنيه للكيلو.

أوضح نعمان، أن متوسط سعر كيلو البصل الأبيض لدى المُزارع 1.5 جنيه، فيما تصل تكلفة إنتاجه إلى 2.5 جنيه للكيلو.

أضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الطلب الخارجي للبصل خاصة روسيا أحد أكبر المستوردين، بالإضافة إلى تراجع الطلب من السعودية.

أوضح أحمد النساج، رئيس مجلس إدارة النساج للحاصلات الزراعية، إن مصانع تجفيف الثوم والبصل لجأت إلى مضاعفة طاقتها الإنتاجية من البصل الموسم الجارى على حساب الثوم للاستفادة من فروق السعر.

لفت إلى أن كل 4 أطنان من البصل تعطي نحو طن بصل مجفف ويصل سعره بعد التصنيع إلى 70 جنيهًا فى الكيلو للتصدير.

أضاف: «لجأت المصانع إلى الاعتماد على البصل المجهز والمقشر بسعر جنيهين للكيلو مقارنة بسعر الثوم فرز التصدير الذي يسجل حاليا 5 جنيهات للكيلو».

مزارع البصل بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى