آخر الاخبارأسواق

المصيلحي: موردو القمح الروس لم يتقاعسوا عن التوريد ضمن كل الاتفاقات التي تمت

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تجري مناقشات مع الحكومة الهندية وأستراليا وفرنسا وكازخستان والعديد من الدول؛ لتأمين استيراد القمح، في ظل استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية.

وأضاف المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، مساء الأحد، أن العالم يرى أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، ويسأل عن سبب التوقف عن استيراد القمح الآن.

وتابع: «مش هنستورد دلوقتي إحنا في موسم محلي والخير موجود، لدينا احتياطي 4 أشهر ومخزون بإذن الله بمعدل 5.5 مليون طن»، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الأمر لا يعني توقف الاستيراد بصورة نهائية.

وأشار إلى أن الدولة بحاجة لاستيراد 4.5 مليون طن قمح للعيش البلدي إضافة لما تحصل عليه، وعمل القطاع الخاص، متوجهًا بالشكر لكل الموردين الروس؛ لأنهم لم يتقاعسوا عن توريد الكميات ضمن كل الاتفاقات والعقود التي تمت حتى اللحظة.

وعن منع روسيا دخول شحنة قمح أوكراني أتت إلى الموانئ المصرية، عقب: «لم تكن هناك مستندات شحن أو طلب من قطاع خاص أو حكومي ورفضنا دخولها إلى الموانئ المصرية، بعض التجار في فترة الأزمات تتحرك بشحنات قمح للعمل على أي ميناء، ونوجه الشكر لكل الجهات الموردة والعاملة معنا في الأقماح».

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى