آخر الاخباراقتصاد وأسواق

جرام الذهب عيار 21 يباع في العالم بسعر يساوي 977 جنيها .. لماذا رفع التجار السعر الى 1245 جنيها؟

كتب – صلاح عبدالجابر (بوابة الاقتصاد):

تجار الذهب خلقوا سوق موازي واضروا بمصلحة الدولة والامن القومي ولا بد من وقفة لمحاسبتهم

شهد سوق الذهب في مصر ارتفاعات متتالية خلال اليومين الماضيين وذلك بخلاف السعر العالمي الذي يشهد انخفاضا ملحوظا ورغم ان ان سعر جرام الذهب عيار 21 يساوي تقريبا 977 جنيها الا ان تجار الذهب في مصر وصلوا بالسعر الى 1245 جنيها وهو ما يعد تلاعبا بالاسعار يحتاج الى وقفة من الدولة والجهات المختصة لمواجهة هذا التلاعب بالاسعار الذي يضر بمصلحة البلاد والامن القومي لمصر.

وقالت شركة الايمان احدى الشركات العاملة في تصنيع الذهب بمصر في بيان وجهته الى تجار الذهب نحيط علم سيادتكم بان السعر الرسمي لجرام الذهب عيار 21 وفقا لسعر البورصات العالمية وسعر الدولار بالبنك المركزي المصري يساوي 977 جنيه مصري للجرام تقريبا وبان اسعار السوق المتداولة الان وتتعدى 1220 جنيه مصري للجرام مما ادى الى خلق سوق موازي لاسعار الدولار والعملة الصعبة في السوق المصري وذلك له اثر سلبي كبير على حركة السوق والاضرار بالمصلحة العامة للدولة والامن القومي.

واضافت شركة الايمان في بيانها لذلك وجب علينا التنبيه على جميع تجار المصوغات والسبائك الذهبية بداخل جمهورية مصر العربية بوقف التعامل سواء بالبيع او الشراء الى ان يتم ضبط الاسعار وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري .

وشهد سوق الذهب في مصر انتعاشا منذ الأيام الأخيرة لشهر رمضان وخلال فترات الأعياد، نتيجة زيادة الطلب على المعدن الأصفر.

ويرجع ذلك إلى كثرة المناسبات السعيدة للمصريين في مثل هذه الأوقات، والتي يعتبرونها فرصة لإقامة الأفراح.


تقلبات سوق الذهب في مصر


لكن هذا الزخم الكبير والطلب على المعدن النفيس، لم يمنع التقلبات الشديدة للذهب في مصر يوم الخميس، فالأسعار التي شهدت انخفاضا حادا صباح اليوم، قدر بحوالي 15 جنيها للجرام عيار 21، عادت للإرتفاع بالتعاملات المسائية مسجلة زيادة بحوالي جنيهين مصريين.

أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 6 مايو 2022.. انخفاض حاد
وفقا لمنصة gold-price-today المتخصصة في رصد أسعار الذهب عالميا، نزل سعر جرام الذهب عيار 21 صباح اليوم في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) إلى 974.63 جنيه (52.75 دولار) مقابل 989.36 جنيه (53.45 دولار)، أمس الخميس.

فيما زاد سعر جرام الذهب عيار 21 بالتعاملات المسائية يوم الجمعة في مصر إلى 976.74 جنيه (52.86 دولار) مقابل 974.63 جنيه (52.75 دولار)، صباحا.

الجنيه المصري بعد رفع الفائدة الأمريكية.. “تعويم منتظر” وقرار حاسم
وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطق والعيارات، حيث تتراوح قيمة المصنعية (أجر التاجر عن كل جرام في المشغولات الذهبية) ما بين 30 إلى 60 جنيها في مناطق الصاغة، فيما ترتفع عن ذلك لدى بعض التجار لتتراوح بين 120 إلى 150 جنيها.

سبب ارتفاع سعر الذهب


من جهته قال نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسباب ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى زيادة الطلب على الذهب في السوق المحلى.

وأشار إلى أن الذهب المطلوب كله هو الذهب الخام بغرض الاستثمار.

أضاف أن سعر الذهب حاليا هو سعر مرتفع لم يصل لهذا المستوى منذ سنوات.

وتابع: سبب ارتفاع الذهب هو الاستيراد بالدولار، كذلك حالة الحرب مستمرة بين روسيا وأوكرانيا، ما دفع الأسواق إلى حالة من عدم الاستقرار، والذهب سلعة عالمية تتأثر بالظروف الدولية.

أسعار الذهب اليوم عالميا


ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لكبح جماح التضخم الذي يرى البنك المركزي أنه عامل يهدد الاقتصاد، في حين استبعد رفع أكبر للفائدة خلال هذا العام.

وبحلول الساعة 4:34 بتوقيت شرق الولايات المتحدة زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.10% إلى 1879.15 دولار للأوقية (الأونصة).

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.09% إلى 1877.30 دولار للأوقية.

ورفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة الأربعاء الماضي بمقدار نصف نقطة مئوية في أكبر قفزة منذ 22 عاما، وناشد رئيس المركزي جيروم باول الأمريكيين الذين يعانون من ارتفاع التضخم التحلي بالصبر بينما يتخذ المسؤولون إجراءات قاسية للسيطرة عليه.

ويترقب المستثمرون الآن بيانات الوظائف الأمريكية في القطاعات غير الزراعية لشهر أبريل/ نيسان لتقييم تأثيرها على السياسة النقدية.

ويميل إقبال المستثمرين على الذهب الذي لا يدر عائدا إلى التراجع عندما ترتفع أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1% إلى 22.28 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 3% إلى 951.42 دولار ونزل البلاديوم أيضا 3% إلى 2123.95 دولار.

مطالبات بوقف بيع الذهب بازيد من السعر العالمي بوابة الاقتصاد
ارتفاع جنوني لاسعار الذهب بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى