آخر الاخبارطاقة

حرب النفط.. لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تقر مشروع قانون “محاكمة أوبك”

أقرت لجنة القضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس مشروع قانون يعرف باسم “نوبك” وتأتي الخطوة على وقع حرب نفطية كبيرة تدور على عدة جبهات.

ويتيح القانون – حال تمريره – رفع دعاوى قضائية في الولايات المتحدة ضد منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بدعوى التآمر لرفع أسعار النفط.

ويحتاج مشروع القانون، الذي أقرته اللجنة بعدما حظى بتأييد 17 عضوا مقابل رفض أربعة، لأن يقره مجلس الشيوخ ومجلس النواب بالكامل، ثم يوقعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانونا.

ولطالما هدد حكام الولايات المتحدة بمشروع القانون هذا كنوع من الضغط على منظمة أوبك لإرغامها على زيادة الإنتاج وبالتالي خفض أسعار النفط.

 وواشنطن في قلب حرب مستعرة على الساحة النفطية وتستهدف بشكل رئيسي خفض الأسعار الذي ترى إنه أحد أسباب التضخم المستعر في الولايات المتحدة.

كما ترى أوبك في أعضاء منظمة أوبك خاصة دول الخليج، مصدرا مؤهلا لإنقاذ حلفائها الأوربيون من براثن الهيمنة الروسية في قطاع الطاقة وفي خضم الغزو الروسي لأوكرانيا.

لكن الحلفاء التقليديين في الخليج، والذي اصطفوا مسبقا إلى جانب روسيا فيما يعرف بتحالف أوبك +، رفضوا كل ضغوط واشنطن وتمسكوا بالسياسة المتفق عليها مع موسكو والتي تتضمن زيادة الإنتاج بشكل طفيف شهريا.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى