آخر الاخبارمنوعات

جامعة القاهره تكرم الدكتور وليد توفيق

محمود العربي-بوابة الاقتصاد


يقول دكتور وليد توفيق أشعر بالامتنان نتيجه تكريمى على مدار سنوات متتالية وهذا يعتبر إنجازًا علميًا بارزًا له أهمية كبيرة محليًا ودوليًا. فهذا التصنيف يضم أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين أكاديمي نشط في جميع أنحاء العالم، ويشمل 22 مجالًا علميًا و176 حقلًا فرعيًا، مما يجعل هذا الإنجاز أكثر تميزًا.

على المستوى المحلي، تم تكريم الدكتور وليد توفيق مرارًا من قبل جامعات مصرية مختلفة مثل القاهرة وبنها ودمياط وجنوب الوادي والمنصورة، بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك تقديرًا لإنتاجه العلمي المتميز والإشراف على رسائل علمية وللمشاركات العلمية كمتحدث رسمي في مؤتمرات دولية متخصصة في هذه الموسسات كل عام.

وعلى المستوى الدولي، يعكس هذا الاختيار مكانة الدكتور وليد توفيق العلمية الرفيعة والاحترام الذي يحظى به في المجتمع العلمي العالمي. فقد تعاون مع مجموعات دولية مرموقة في تطبيقات التحليل الطيفي بالليزر والليزر فائق السرعة في جورجيا تك بالولايات المتحدة، وجامعات في اليابان وكوريا الجنوبية وباكستان والمملكة العربية السعودية وألمانيا وبولندا. كما شارك في تأليف ثلاثة كتب دولية ونحو ثمانين ورقة بحثية علمية مدرجة في قاعدة بيانات “سكوبس”، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه لباحثين في عدد من الدول.

بالإضافة إلى ذلك، فإن انضمام الدكتور وليد توفيق كعضو بارز في جمعيات مهنية دولية أمريكية متخصصة مثل IEEE و OSA و APS و SPIE يعزز مكانته العلمية العالمية في مجال الفوتونيكس.

وأخيرًا، فإن فوز رئيس مجموعته البحثية في ألمانيا وكوريا الجنوبية البروفيسور Ferenc Krausz بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 يشهد على المستوى العلمي الرفيع لهذه المجموعات البحثية التي عمل معها الدكتور وليد توفيق، ويعكس جدارته وتميزه في هذا المجال.

حيث نال كراوز جائزة نوبل مناصفة مع البروفيسور دونا شتريكلاند لإسهاماتهما في فيزياء اللّيزر الذي مكّن الفيزيائيين من دراسة حركات الإلكترونات داخل نطاق زمني جديد.

وقبل ذلك، كان البروفيسور أحمد زويل هو المرشد العملي للدكتور وليد توفيق في هذا المجال في الخارج، حيث فاز زويل بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن تطويره لتقنية علم فيمتو كيمياء لدراسة حركة الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية و اتبع دكتور وليد منهجه في البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى