آخر الاخبارطاقة

النفط يواصل مكاسبه الخميس بعد اقتراح أوروبي بحظر المنتج الروسي

ارتفعت أسعار النفط في مستهل المعاملات الآسيوية، في أسواق النفط العالمي اليوم الخميس، مواصلة مكاسبها من الجلسة السابقة بعد اقتراح الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل حظر النفط الروسي في غضون ستة أشهر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا إلى 110.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 0:02 بتوقيت جرينتش.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 15 سنتا إلى 107.96 دولار للبرميل، وفقًا لوكالة “رويترز”.

والاقتراح الذي أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ويحتاج إلى دعم بالإجماع من دول التكتل لتفعيله، يشمل الخفض التدريجي لورادات الخام الروسية في غضون ستة أشهر ومنتجات التكرير بحلول نهاية 2022.

كما يقترح أيضا حظر جميع خدمات الشحن والسمسرة والتأمين والتمويل التي تقدمها شركات الاتحاد الأوروبي لنقل النفط الروسي في غضون شهر.

لكن يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يجد بدائل بينما ترتفع أسعار الطاقة إذ يستورد نحو 3.5 مليون برميل من النفط ومنتجاته من روسيا يوميا، فضلا عن اعتماده على إمدادات الغاز الروسية.

وعبر عدد من دول شرق الاتحاد الأوروبي عن القلق من أن حظر النفط الروسي لن يترك لها وقتا كافيا للتكيف مع الوضع.

وتترقب أطراف السوق اجتماع تكتل ”أوبك+“ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاءها ومنهم روسيا، يوم الخميس.

وقال أربعة مبعوثين في “أوبك+” لوكالة “رويترز”، إنه من المتوقع أن تتفق المجموعة على زيادة الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يوميا في يونيو في التزام بخطط زيادة الإنتاج الشهري تدريجيا.

الكرملين يحذر أوروبا بشأن حظر النفط الروسي

قال الكرملين، أمس الأربعاء، إن أوروبا ستدفع ثمنا باهظا إذا تم حظر النفط الروسي، مشيرا إلى أن العقوبات الغربية “سلاح ذو حدين”.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين، أن الكرملين يراقب مناقشة الاتحاد الأوروبي فرض الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا، ويجري حساب مجموعة متنوعة من الخيارات للرد عليها، مشيرا إلى أن تكلفة العقوبات على موسكو ستدفعها شعوب أوروبا كل يوم.

وتابع بيسكوف: “بشكل عام، إذا تحدثنا عن العقوبات فهي سلاح ذو حدين يحاول إلحاق الضرر بنا، وعليهم أيضا دفع ثمن باهظ”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فو دير لاين، أعلنت في وقت سابق اليوم، أن الاتحاد الأوروبي سيكثف ضغوطه على موسكو بفرض حظر تدريجي على واردات النفط وعقوبات جديدة “ليدفع (فلاديمير بوتين) ثمناً باهظاً” لحربه على أوكرانيا.

وقالت دير لاين خلال عرض الخطوط العريضة لدفعة العقوبات السادسة أمام أعضاء البرلمان الأوروبي المجتمعين في ستراسبورغ: “نوجه بهذه الطريقة إشارة قوية إلى كل الذين يقودون حرب الكرملين في اوكرانيا: نعلم من أنتم وستحاسبون على أفعالكم”.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى