آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ياسر النجار: أسعار الأعلاف ارتفعت ٧٥٪ منذ بداية العام.. متوقعًا زيادات جديدة في مايو

كتب – عبدالرحمن جاد (بوابة الاقتصاد):

قال ياسر النجار، صاحب إحدى شركات توزيع الأعلاف والخامات، إن أسعار خامات الأعلاف ارتفعت منذ بداية العام بقيم تتراوح بين ٥٠٪ إلى ٧٥٪.

وأوضح النجار في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”. أن ارتفاع الأسعار تسبب في خروج الكثيرين من تجارة وصناعة الأعلاف بسبب الارتفاع الباهظ الذي شهدته الأسعار من بداية العام وإلى الآن، وانخفض أيضًا عدد مزارع ومنتجي ومربي الدواجن، بسبب ارتفاع أسعار المنتج النهائي وارتفاع أسعار الأدوية المستوردة، الذي كان نتيجة حتمية للحرب الروسية الأوكرانية وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار. وانخفضت تربية الدواجن وفقًآ لياسر إلى ٣٠٪.

وسرد النجار معدلات الزيادات منذ بداية العام وإلى بداية مايو، وسجل سعر طن ذرة أرجنتين حتى نهاية ابريل ٨٠٠٠ جنيه بدلاً من ٥١٩٠ في بداية العام، بمقدار زيادة وصل إلى ٢٨١٠ جنيه، وارتفع سعر ذرة أوكراني ٧٦٠٠ جنيه للطن بدلا من ٥٠٤٠ جنيه في يناير، بمقدار زيادة وصل ٢٥٦٠ جنيه، كما ارتفع سعر طن الصويا ٤٤٪ من ٨٦٠٠ جنيه في بداية العام ليصل إلى ١١٠٥٠ جنيه في نهاية ابريل، بمقدار زيادة بلغ ٢٤٥٠ جنيه، وكذلك ارتفع سعر طن الصويا ٤٦٪ ليصل إلى ١١٦٠٠ بدلا من ٨٩٥٠ جنيه، بمقدار زيادة ٢٦٥٠ جنيه في الطن الواحد.

كما يعد الارتفاع الذي وصله سعر طن زيت الصويا، وفقًا لعضو الشعبة، هو الأكثر ارتفاعًا بنسبة ٧٥٪، فقد ارتفع سعر الطن ليصل إلى ٢٩ ألف جنيه مع نهاية ابريل، بدلا من ٢٢ ألف جنيه في بداية العام، بقيمة زيادة بلغ ٧ آلاف جنيه، وارتفع سعر طن الردة، ليصل إلى ٥٥٠٠ جنيه بدلا من ٣٨٥٠ جنيه، بمقدار زيادة بلغ ١٦٥٠ جنيه، بينما ارتفع القمح المستورد من ٥٦٠٠ جنيه للطن، إلى ٨٤٠٠ جنيه، بمقدار زيادة بلغ ٢٨٠٠ جنيه.

وتوقع عضو شعبة الحاصلات الزراعية، ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة القادمة بقيمة ١٠٠٠ جنيه، بمعدل زيادة متوقع ١٠٪ لجميع الأعلاف، مستندًا لارتفاع أسعار خامات الأعلاف عالميًا.

ياسر النجار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى