آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ما أفضل الطرق لترشيد إنفاق الأموال في مواسم الأعياد؟

يفكر ويخطط كثير من الناس لمواسم الأعياد، سواء لشراء الملابس أو كيفية قضاء الوقت، أين ومتى سوف يقضون الإجازة ومع من، وغيرها من الأسئلة.

لكن ربما تُعكر المشاعر السلبية صفو الأعياد، والتي قد تنتج أحيانا عن الضغوط المادية، وزيادة المصروفات أحياناً، خاصة في أيام الإجازات إذا لما يخطط لها الشخص جيداً.

من السهل الانغماس في أجواء العطلة والإفراط في الإنفاق، ولذلك نقدم بعض النصائح لهذه الفترة، لترشيد الإنفاق، وفق ما ورد في موقع “بانك ريت” الأمريكي والمتخصص في الاستشارات المالية:

-إعداد ميزانية، إذا كنت تريد السيطرة على إنفاقك في موسم العطلات، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء ميزانية والالتزام بها، ويبدأ بعض المستهلكين الأذكياء في الادخار مبكرًا لموسم العطلات من خلال الاستفادة، وهذه خطوة محبذة، خطط للمبلغ الذي يمكنك إنفاقه على الهدايا والديكورات والطعام والسفر وجميع النفقات الأخرى المتعلقة بالعطلات، مع إضافة مبلغ إضافي للطوارئ.

-قائمة تسوق:
من المهم معرفة الأشياء الأساسية التي نحتاجها حتى لا تضيع الميزانية في أمور فرعية أو هامشية، بعد تعيين ميزانية العطلة قم بعمل قائمة بجميع الاحتياجات المهمة، بالإضافة لأسماء الأشخاص في الأسرة ومتطلباتهم للموازنة بينهم.

-خصص جزء من المشتريات لشخصي يخصك، من المهم الاعتناء بالنفس.

-كن حذراً في التعامل مع بطاقات الائتمان، حيث يقول جون أولزهايمر، خبير ائتمان المستهلك: “يمكن أن يفقد المتسوقون إحساسهم بالمسؤولية المالية عندما يتعلق الأمر باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم، بالتأكيد لا حرج في استخدام بطاقات الائتمان للتسوق أثناء العطلة، طالما أنك تنفق في حدود إمكانياتك، ولكن الدفع الإلكتروني يفقدك الشعور بقيمة المال”.

-إذا كنت وضعت في القائمة بند لشراء الهدايا، فكر في الهدايا المهمة لأسرتك أكثر من الاهتمام بتقديم هدايا غالية الثمن، ربما المشاعر أو الوقت والمرح والاستماع لهم تكن هدايا أكثر أهمية من الأشياء المادية.

– إذا كنت تتعامل مع التكنولوجيا: استفد منها في موسم التسوق في العطلات والأعياد واستخدم التطبيقات التي توفر خصومات جيدة.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى