آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة 30% بسبب انخفاض قيمة الجنيه

بوابة الاقتصاد

ارتفاعات متواصلة تشهدها أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق المصرية، وسط مخاوف من تأثير تلك الزيادة على ارتفاع أسعار اللحوم البلدي قبيل عيد الأضحى.

وفسر أسامة الصعيدي، عضو مجلس إدارة غرفة البحيرة التجارية، وأحد المستوردين للحوم، تلك الموجة من ارتفاعات الأسعار بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بقيمة %17 ليصل سعر صرف الدولار الواحد 18.50 جنيه.

وأكد أسامة الصعيدي، في تصريحات خاصة لموقع “بوابة الاقتصاد”، إن أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت بقيمة %30 خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن اللحوم المستوردة في مصر تعتمد بشكل كبير على المنتج البرازيلي والهندي، بينما يتم استيراد الكبدة من أمريكا.

وأضاف الصعيدي، أن اللحم الهندي المستورد ارتفع ليصل إلى 67 جنيه للكيلو بدلًا من 50 جنيه للكيلو، كما وصل سعر اللحم البرازيلي المستورد إلى 90 جنيه بدلًا من 70 جنيه للكيلو، بينما ارتفعت أسعار الكبدة المستوردة من أمريكا لتسجل 70 جنيه للكيلو بدلًا من 40 جنيه.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة البحيرة التجارية، إلى أن هذه أسعار المنتج للمستورِد، يضيف إليها التاجر على الأقل ١٠ جنيهات لسعر بيع المنتج النهائي، لافتًا أنه وصل سعر كيلو اللحم البرازيلي للمستهلك النهائي إلى ١٠٠ جنيه، وهذه زيادة، وفقًا للصعيدي، هي الأولى من نوعها.

كما أكد الصعيدي أن هذه هي المرة الأولى التي تقفز فيها أسعار اللحوم المستوردة بهذه الشكل، فكانت أقصى زيادة تحدث هو ارتفاع الأسعار بقيمة 20 جنيه، لكن بالرغم من ذلك، فقد ارتفعت مبيعات اللحوم المستوردة، نظرًا للارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار اللحوم المحلية التي وصل سعر الكيلو فيها إلى 200 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى