آخر الاخبارطاقة

الحكومة تدرس 6 عروض للاستثمار في مجال الهيدروجين بمصر

بدأت اللجنة الحكومية المشكلة لإنتاج الهيدروجين في مصر، دراسة العروض العربية والعالمية المقدمة من 6 شركات للاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر.

وقال أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى إنه يجرى فحص ودراسة جميع العروض المقدمة للاستثمار في الهيدروجين بمصر، وبعض الطلبات المقدمة للاستثمار لإنتاج الامونيا الخضراء والبعض الآخر لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال محطات طاقة متجددة، باستثمارات ضخمة.

وأوضح أن أبرز العروض المقدمة للاستثمار فى الهيدروجين من شركات ميرسك وتحالف الوقود الأخضر و ديمي البلجيكية، وعقد ممثلو هذا الشركات والتحالفات لقاءات موسعة مع وزير الكهرباء ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث تنفيذ مشروعات فى مصر خلال الفترة المقبلة.

ذكر أن جميع الشركات العالمية المتقدمة بعروضها تسعى للمضى على خطى تحالف سكاتك الذي بدأ الأعمال التنفيذية لأول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء فى مصر، وتم توقيع اتفاقية شراء مخرجات المشروع في الشهر الماضى.

يسهم الوقود الأخضر فى جذب شركات ألمانية وفرنسية للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لما تمتلكه من إمكانات ضخمة وتيسيرات استثمارية كبيرة.

واعتمدت مصر عددا من الإجراءات والضوابط للاستثمار فى مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك فى إطار حرصها على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.
وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولى قد عقد اجتماعا مع وزير الكهرباء محمد شاكر ويحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث مطالب الشركات للاستثمار في مجال الهيدروجين بمصر.

ووجه مدبولي، بدراسة الطلبات والعروض المقدمة من الشركات العربية والعالمية وتقديم مذكرة تفصيلية بشأنها وحسم الأمر خلال العام الجاري.

ووضعت الحكومة الهيدروجين ضمن استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2040، وتستهدف الخطة التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة لتصل نسبتها 42% مقابل نسبة تبلغ 20%حالياً.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى