آخر الاخباربورصة و شركات

في اضطراب الأسواق .. لا ملاذ للمستثمرين

بوابة الاقتصاد

هارييت أجنيو وكريس فلود من لندن
تعرض مديرو الصناديق للتعثر، بسبب تراجع الأسهم والسندات العالمية واحدة تلو الأخرى في الربع الأول.
مؤشر فاينانشيال تايمز لعموم الأسهم العالمية، بما في ذلك توزيعات الأرباح، انخفض 5.1 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، عاكسا ارتفاع أسعار الفائدة القياسية والحرب في أوكرانيا.
في الوقت نفسه، خفض التضخم المرتفع والسياسة النقدية الأكثر تشددا 6 في المائة من مؤشر بلومبيرج الإجمالي العالمي للسندات، ما ترك الذين يبتعدون عن الأسهم دون ملاذ استثماري موثوق.
نادرا ما تكون السوقان الرئيستان اللتان يقوم عليهما التمويل العالمي مترابطتين، وتميل هذه التحركات إلى أن تكون نادرة وقصيرة. إن التراجع الفصلي لهذا العام – وهو أسوأ انخفاض متزامن منذ وجود كلا المؤشرين – مستمر بما يكفي لترك المستثمرين يتساءلون عن كيفية موازنة المخاطر في محافظهم الاستثمارية.
قال سيث بيرنشتاين، الرئيس التنفيذي لشركة ألاينس بيرنشتاين الأمريكية، تحت إدارتها 779 مليار دولار من الأصول: “كان الربع الأول مليئا بالتحديات. لم يكن هناك مكان يلجأ إليه المستثمرون”.
لأعوام، كان نهج 60/40 المتوازن، هو الدعامة الأساسية للمحافظ الاستثمارية، حيث يخصص المستثمرون 60 في المائة للأسهم، من أجل زيادة رأس المال، و40 في المائة للسندات، لإمكانية توفير الدخل وتخفيف المخاطر. نجح ذلك على مدى العقود الماضية، حيث ارتفعت الأسهم في خط شبه مستقيم لتسجل ارتفاعات قياسية، وانخفضت أسعار الفائدة إلى مستويات منخفضة جديدة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السندات. لكن هذا النموذج يواجه الآن بعض الضغوط الخطيرة.
قال دنكان ماكلنس، مدير الاستثمار في شركة روفر لإدارة الثروات، البالغة قيمتها 25.3 مليار جنيه استرليني، “المحافظ التقليدية في ورطة كبيرة. الروابط بين الأصول أقوى بكثير مما كانت عليه وهناك وهم بالتنويع عبر الصناعة. أداء الجميع أسوأ مما كانوا يعتقدون”.
حققت المحفظة التقليدية 60/40 عائدا سنويا يبلغ 11.1 في المائة من 2011 إلى 2021، وفقا لـ”جولدمان ساكس أسيت مانجمنت”، أو 9.1 في المائة سنويا مع التعديل وفقا للتضخم. لكن مديري الصناديق حذروا من أن هذه الأنواع من العوائد من محفظة متوازنة لا تبدو مستدامة على مدى العقد المقبل.
الأسهم تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق، وعمليات التقييم موسعة، والأسهم الأمريكية تتركز بشكل متزايد في أكبر ستة أسماء تكنولوجية – ما يسمى بشركات FAANGM وهي: فيسبوك، وأبل، وأمازون، ونتفليكس، وجوجل، ومايكروسوفت. في الوقت نفسه، تواجه السندات تحديات العوائد شديدة الانخفاض والتضخم، واحتمال حدوث دورة من ارتفاع أسعار الفائدة.
قال مايكل هارتنت، كبير استراتيجيي الاستثمار في بنك أوف أمريكا، إن معدلات التضخم المرتفعة تعني أن سوقا “هبوطية كبيرة” ثالثة للسندات الأمريكية تمضي قدما الآن. يحذر بنك أوف أميركا من أن عوائد السندات طويلة الأجل سترتفع أكثر من 4 في المائة خلال 2024، وأن الزيادات في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي استجابة لارتفاع التضخم من المرجح أيضا أن تؤدي إلى انخفاض الأسهم الأمريكية. ويتوقع بنك أوف أميركا أن ينخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى أقل من أربعة آلاف هذا العام، انخفاض يزيد على 15 في المائة عن ذروته في كانون الأول (ديسمبر).
زادت الحرب في أوكرانيا من هذه الضغوط من خلال دفع التضخم إلى ارتفاع أكبر وتعريض توقعات النمو للخطر.
قال ماكلنس من روفر: “من وجهة نظر اقتصادية بحتة، أدت الأزمة الروسية – الأوكرانية إلى تفاقم الوضع الذي كان أصلا صعبا للغاية بالنسبة لصانعي السياسات. لقد جعلت الوضع الصعب أكثر سوءا وفاقمت التضخم، لأنها دعت إلى مزيد من التحفيز الدفاعي وأعاقت إمدادات السلع”.
في هذه البيئة، ينصح مديرو الصناديق العملاء بتنويع محافظهم الاستثمارية، وتخفيف توقعات عوائدهم.
حقق صندوق شركة فانجارد “لايف استراتيجي موديريت جروث”، الذي يخصص 60 في المائة من أصوله للأسهم العالمية و40 في المائة للسندات، عائدا إجماليا، بعد الرسوم، يبلغ 9.1 في المائة على مدى العقد المنتهي في كانون الأول (ديسمبر) 2021. حذرت “فانجارد” الآن من أن العوائد على مدى العقد المقبل لمحفظة 60/40 متوازنة من المتوقع أن تكون نصف ذلك، حتى قبل أخذ التضخم في الاعتبار.
يقول بيتر فان دويجيويرت، رئيس حلول الأصول المتعددة في شركة مان جروب لإدارة الأصول، البالغة قيمتها 148.6 مليار دولار: “تتمثل المشكلة الأساسية للمستثمرين في أنه لا يبدو أن استراتيجية 60/40 تنطوي على كثير من العوائد المحتملة”، مضيفا، أن هذا يبني حجة للتنويع للعملات والسلع وما يسمى الأصول الحقيقية مثل البنية التحتية والعقارات. مع ذلك، حذر من أنه “من السهل القول إنك بحاجة إلى التنويع، ولكن ليس من السهل تنفيذ ذلك، خاصة وأن فئات الأصول مثل السلع شهدت ارتفاعات كبيرة، ولم ينس أحد أن أسعار النفط الخام كانت سلبية قبل عامين فقط”.
توصي شركة إنفسكو بمحفظة 50/30/20، مقسمة بين الأسهم والسندات والبدائل. قالت كريستينا هوبر، كبيرة استراتيجيي السوق العالمية في إنفسكو: “هذا هو العام الذي يذكر المستثمرين بأهمية التنويع. لا يمكنك الصمود على المدى الطويل على الأسهم والسندات فقط. أنت لست بحاجة إلى أن تنوع فقط عبر فئات الأصول، بل ضمن فئات الأصول”.
بينما يبدأ المستثمرون بفهم حقيقة أن استراتيجية 60/40 التي خدمتهم جيدا لعقود قد تنهار الآن، يشعر البعض بالارتياح، لأن الأسهم والسندات انخفضت 5 في المائة فقط أو نحو ذلك في الربع الأول.
قال فان دويجيويرت من “مان جروب”: “إذا نظرت إلى كل شيء في الأسواق في الربع الأول، فإنه يبدو كنتيجة جيدة إلى حد ما. هناك حرب كبرى، وصدمة سلع ضخمة، وتحول متشدد للغاية في سياسة البنك المركزي، وأسواق الصين انهارت ثم تعافت، وأغلقت سوق النيكل. مع كل هذا الضجيج في الأسواق لا أعتقد أن أداءنا سيء للغاية. كان من الممكن أن يكون الوضع أسوأ بكثير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى