آخر الاخباراقتصاد وأسواق

اسعار الزيوت النباتية تواصل التراجع محلياً

بوابة الاقتصاد

واصلت أسعار الزيوت النباتية تراجعاتها المحلية رغم ارتفاعها عالمياً، وهبطت خلال الأسابيع الأخيرة بقيم تصل إلى 5 آلاف جنيه فى الطن، الأمر الذى بررته المصانع باعتمادها على مخزونات بأسعار أقل، وسط توقعات بعودتها للزيادة مرة أخرى فى المستقبل حال استمرار الأسعار العالمية فى النمو.

وفقاً لمؤشرات أسواق الجملة، هبطت أسعار زيوت الأولين المكررة خلال الأسبوع الجارى فقط إلى 27.9 ألف جنيه مقابل 30.6 ألف جنيه الأسبوع الماضى، وهذا الصنف هو الأكثر تداولاً بين المصريين.

انخفضت أيضاً أسعار زيوت الصويا المكررة إلى 30.8 ألف جنيه للطن مقابل 33 ألفاً قبل نحو أسبوعين، والذرة الخام إلى 30.5 ألف، والمكررة منها إلى 36 ألفاً، وكان الانخفاض الأكبر فى زيوت دوار الشمس بنحو 5000 جنيه ليهبط إلى 35 ألف جنيه للطن.

وتستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها للزيوت النباتية سنوياً، منها بين 28 و30% من خامات التصنيع والعصر من أوكرانيا، سواء كانت فى شكل زيوت خام جاهزة للتكرير، أو بذور زيتية من الفول الصويا والذرة الصفراء التى تُعصَر محلياً.

قال أيمن قرة، رئيس شركة القاهرة للزيوت، إنَّ مخزونات المواد الخام من الزيوت بالأسعار القديمة ساعدت على عدم ملاحقة الاسعار المحلية للعالمية، والتى طالتها ارتفاعات قياسية فى الفترة الأخيرة.

وفقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، ارتفعت أسعار سلة الزيوت النباتية فى مارس الأخير وحده بنسبة 23.2%.

توقع «قرة» أن تعود الأسعار للزيادة مرة أخرى مع انتهاء تلك المخزونات، ورهن ذلك باستمرار زيادة أسعار الخامات فى الأسواق العالمية.

وترتفع الأسعار العالمية للخامات؛ بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا منذ نهاية فبراير الماضى.

وتتضح الأزمة من خلال استحواذ روسيا وأوكرانيا على نحو 73% من إنتاج زيوت دوار الشمس حول العالم، وفقاً لبيانات مجلس الدول المنتجة للزيوت، فى حين أن أوكرانيا مسئولة عن نسبة كبيرة من الحبوب المنتجة للزيوت الأخرى مثل الذرة والصويا، والتى تستوردها مصر للعصر ولتصنيع الأعلاف.

أضاف حازم الشاذلى، رئيس شركة الحامد لاستخلاص الزيوت، أن السوق المحلى يمر بفترة توتر حالياً، خاصة أن ارتفاع الأسعار دائماً ما يجلب نتائج عكسية على المبيعات، وبالتالى فإن هدوء وتيرة الأسعار أمر طبيعى ومتوقع، خاصة فى الأصناف الأكثر استهلاكاً.

تابع: «وزارة التموين لا تزال تطرح الزيت التموينى بالأسعار المعلنة فى شهر مايو الماضى، عند 21 جنيهاً فى المتوسط، وهو ما يعتمد عليه المستهلكون حالياً بصورة رئيسية، مع تراجع الطلب على المنتجات فى الأسواق الحرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى