آخر الاخباراستثمار

“التصديري للصناعات الهندسية” يدشن بعثات تجارية إلى ليبيا والعراق وموريتانيا

كشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، خطته لإرسال بعثات تجارية العام الحالي إلى ليبيا والعراق وموريتانيا، بالإضافة إلى المشاركة في معارض دولية في البرازيل وفرنسا والإمارات.

قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن الخطة التي وضعها المجلس للبعثات التجارية والمعارض الخارجية تستهدف تنظيم بعثة تجارية إلى ليبيا خلال شهر يونيو المقبل، في إطار خطة التوسع في ليبيا التي تعتبر الامتداد الجغرافي لمصر.

أضاف أن المجلس يخطط أيضا لإرسال بعثة تجارية إلى العراق في نهايات شهر أغسطس وبدايات سبتمبر، للاستفادة من قوة الطلب في العراق أمام مختلف القطاعات.

كما يعتزم المجلس التصديري للصناعات الهندسية تنظيم بعثة تجارية إلى موريتانيا، رغبة في التوسع في دول القارة السمراء ، وذلك في إطار خطة الدولة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع أفريقيا.

وفيما يخص المشاركة في المعرض الدولية، أشار الصياد إلى اعتزام المجلس المشاركة في معرض الأدوات المنزلية بأمريكا الجنوبية والذي يقام في البرازيل خلال يوليو المقبل.

كما سينظم المجلس معرضه الدولي المتخصص في الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية «هاتس 2022» خلال سبتمبر، وسيشارك في معرض معرض إكويب أوتو باريس خلال أكتوبر، ومعرضي جلفود دبي للتصنيع الغذائي و أوتوميكانيكا دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال نوفمبر.

قال الصياد، إن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار سيعطي فرصة أكبر لنمو الصادرات خصوصا الشركات التي لديها نسبة مكون محلي مرتفعة، مشيرا إلى ارتفاع الصادرات  26% خلال فبراير الماضي.

وسيركز المجلس التصديري للصناعات الهندسية خلال العام الحالي على البعثات التجارية، بعدما أثبتت هذه البعثات نجاحها لدى الشركات وتمكينها من إبرام تعاقدات تصديرية.

وتابع: “أحدث البعثات التي نظمها المجلس هي بعثته التجارية إلى نيجيريا في مارس الماضي، ورغم أن نيجيريا تعتبر من الدول التي تتخوف أغلب الشركات من المخاطرة للتصدير إليها ،إلا أنها تعتبر فرصة جيدة أمام الشركات المصرية، للتوسع في التصدير إليها وتلبية احتياجاتها”.

أضاف أن نيجيريا تضم 222 مليون نسمة وتعتبر قوة شرائية جيدة أمام المنتج المصري في إطار توسعه في أفريقيا. والبعثة التجارية إليها أثبتت نجاحها كما ضمت 13 شركة فيما تطالب شركات أخرى بتكرار هذه البعثة .

ولفت إلى أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يدرس حاليًا تنظيم بعثة تجارية أخرى إلى نيجيريا تنفيذا لرغبة الشركات أعضاء المجلس. ويمكن إضافة دول جديدة للخطة وفقا للمتغيرات التي قد تطرأ على خلال الفترة المقبلة.

وقفزت صادرات الصناعات الهندسية خلال شهري يناير وفبراير 2022 بنسبة 26%، لتسجل 583.5 مليون دولار مقارنة بـ464.9 مليون دولار لنفس الفترة من 2021.

وكشف المجلس في تقريره الشهري، أن صادرات القطاع ارتفعت 26% فى فبراير 2022 لتسجل 304 ملايين دولار في فبراير 2022 مقارنة بـ 241.3 مليون دولار فى فبراير 2021.

وأوضح التصديري للصناعات الهندسية، أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال فترتي المقارنة هي الأجهزة الكهربائية بنسبة 61% والكابلات 62% والأجهزة المنزلية 23.5% والمعادن 151% والآلات و المعدات 149%.

وتتضمن قائمة أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في فبراير 2022، المملكة المتحدة وسلوفاكيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والتشيك في أوروبا، والسعودية والإمارات والعراق والأردن والكويت ولبنان وباكستان والصين وعمان في آسيا.. وفي أفريقيا ليبيا وغانا وكوت ديفوار.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى