آخر الاخباربورصة و شركات

“ADQ” تقتنص حصصًا فى أكبر 5 شركات مصرية 

بوابة الاقتصاد

“المالية” تتخارج من “موبكو” وهيئات وبنوك حكومية تخفض حصصها في 4 شركات

معتوق بسيوني والحناوي مستشاراً قانونياً للشركة الإماراتية و”الأهلي فاروس” و”سي أي كابيتال” سمسارى الصفقة

مصادر: اتفاق على تثبيت الدولار عند 15.7 جنيها فى الصفقات المنفذة

شهدت شاشات البورصة المصرية أمس الثلاثاء تنفيذ صفقات لشركة تابعة لـ “ADQ” القابضة الإماراتية واشترت حصصا من 5 شركات مصرية وهى “فوري”، و”البنك التجاري الدولي”، و”الإسكندرية لتداول الحاويات”، و”موبكو”، و”أبوقير للأسمدة” بقيمة إجمالية للصفقات تصل إلى 28.5 مليار جنيه.

ولعبت الأهلي فاروس دور سمسار البائعين في الصفقات الخمس، فيما قامت التجاري الدولي للسمسرة بالأوراق المالية بدور السمسار المنفذ لصندوق أبوظبى السيادى ADQ، الذي استحوذ على حصص في الشركات بقيمة 1.8 مليار دولار عبر إحدى شركاته التابعة “ألفا أوركس ليميتد”.

وشهدت الصفقات تخارج البنك الأهلي المصري من معظم حصته في البنك التجاري الدولي البالغة 9%، كما باع نصف حصته في شركة فوري لتكنولوجيا المدفوعات البالغة 12.7%، فيما باع بنك مصر 6.25% من أسهم فوري.

وقامت وزارة المالية ببيع 20% من أسهم “موبكو” المملوكة لها، لتصبح حصتها 6% بعد تنفيذ الصفقة، فيما تخارجت هيئة ميناء الإسكندرية من أغلب حصتها التي كانت تمثل 39.6%، لتصبح أقل من7% من رأسمال الشركة، فضلاً عن تخارج بنك الاستثمار القومي من كامل حصته في أبوقير للأسمدة البالغة 21.25%.

واقتنص الصندوق عبر تابعته “ألفا أوركس” حصة 17.1% من البنك التجاري الدولي، وأبوقير للأسمدة بحصة تبلغ 21.25%، و32% من الاسكندرية لتداول الحاويات، و12.6% من “فوري”، و20% من مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”.

وكان الصندوق قد أجرى محادثات مع مصر على استثمار نحو 2 مليار دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات المقيدة وغير المقيدة في البورصة، وعلى رأسها البنك التجاري الدولي.

وعلمت “البورصة”، إن مكتب معتوق بسيوني والحناوي، عمل مستشاراً قانونياً لصالح أبوظبي القابضة، فيما كان بيكر أند ماكينزي، مستشار الحكومة المصرية، كما شاركت الأهلي فاروس، والتجاري الدولي للسمسرة كسمسارين للصفقات.

وأوضحت المصادر، أن الصفقة لن تكون الأخيرة في السوق المصري، كما من المقرر تنفيذ مجموعة من الصفقات لصالح صناديق سيادية عربية خلال الفترة القليلة المقبلة، بما يعمل على دعم الاقتصاد المصري وتوفير السيولة اللازمة لمواجهة الأزمة الحالية.

وأشارت المصادر، إلى الدعم الكبير من الجانب الخليجي، إذ تم الاتفاق على تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند 15.7 جنيه في الصفقات التي تم تنفيذها، حتى بعد تعويم العملة المصرية بما يدعم الحصيلة النهائية للصفقة للجانب البائع.

وأكدت المصادر، أن الجانب الإماراتي لا يسعى للاستحواذ على شركات كاملة في السوق المصري أو الدفع بها خارج البورصة، وسيكتفي بالمساهمة بالحصص التي تم الاتفاق عليها وتنفيذها أمس.

وتم تنفيذ صفقة على أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات بمتوسط سعر للسهم الواحد 0.318 دولار، وبلغ متوسط سعر سهم التجاري الدولي نحو 2.68 دولار.

ويبلغ متوسط سعر سهم الإسكندرية لتداول الحاويات فى الصفقة نحو 0.33 دولار، ومتوسط سعر لسهم موبكو بلغ 5.49 دولار، وأخيرًا أبوقير للأسمدة بمتوسط سعر للسهم 1.44 دولار.

وأغلق سهم البنك التجاري الدولى بنهاية تعاملات الثلاثاء مرتفعًا بنسبة 2.14% ليسجل 44.06 جنيه للسهم، فيما قفز سهم فوري بنسبة 5% ليسجل 4.97 جنيه للسهم، فيما صعد سهم مصر لإنتاج الأسمدة موبكو 4% ليغلق عند 96.88 جنيه للسهم.

وقفز سهم أبوقير للأسمدة مرتفعًا بنسبة 4.12% ليسجل 24.73 جنيه للسهم، وتراجع سهم الاسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 1.43% ليصل إلى 7.58 جنيه للسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى