آخر الاخبارمنوعات

رويلوف بوتا .. خيار «سيكويا» للرئيس يظهر تحولا في ميزان القوى

بوابة الاقتصاد

عندما انتشرت الأخبار هذا الأسبوع بأن رويلوف بوتا كان يتسلل إلى أعلى منصب في شركة سيكويا كابيتال، جاء ذلك مع حتمية خفية أصبحت سمة مميزة لما يعدها كثيرون قمة شركات رأس المال المغامر في وادي السيليكون.
إن تولي الجنوب إفريقي البالغ من العمر 48 عاما، الذي كان بالفعل رئيسا لصناديق “سيكويا” الأمريكية والأوروبية، القيادة العالمية أيضا لم يكن مفاجئا لأحد. قال دوج ليون، الرئيس المنتهية ولايته، إن القرار الرسمي بين الشركاء تمت تسويته في غضون 30 دقيقة.
لكن بالنسبة إلى خبراء الكرملين في وادي السيليكون، لا يزال هناك كثير من الأمور يلزم التفكير فيها. حصل بوتا على لقب “كبير المديرين” في “سيكويا”، أسقط لقب “الشريك الإداري العالمي” الذي كان دائما ما يأتي مع المنصب.
تجاهل ليون هذا التغيير باعتباره “ترتيبا” بسيطا، لكن أحد المطلعين الداخليين الآخرين أكد أنه علامة على أن “سيكويا”، وراء الكواليس، تتكيف مع توازن قوى عالمي جديد. في هذه الأيام، يتمتع الأشخاص الذين يديرون صناديق “سيكويا” الأحدث في مناطق أخرى بمكانة مساوية – ولا سيما الصين، حيث قام الرئيس المحلي نيل شين ببناء شركة سيكويا لتصبح أكبر مستثمر في البلاد، ما أكسبه تقديرا باعتباره “المدير” الوحيد الآخر للشركة.
سيتحمل بوتا مسؤولية واضحة عن العمليات العالمية مثل التمويل والامتثال. مع ذلك، بعيدا عن اتفاق فضفاض للقائد الجديد لتحديد “النغمة الشاملة” للشركة، فإن وادي السيليكون لا يمارس أيا من الصلاحيات.
يظهر بوتا، كالشركة التي يرأسها، جوا من الكفاءة المتواضعة. في الوقت الذي أصبح فيه “تويتر” مكانا للمستثمرين المغامرين النجوم للترويج لخبراتهم وتسوية الحسابات، فإنه يؤثر في نوع الاستقامة عتيق الطراز الذي ربما توقعته ذات مرة من مصرفي شركات.
يقول بوتا، وهو حفيد رويلوف “بيك” بوتا، وزير الخارجية الأخير في ظل نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، الذي أصبح فيما بعد عضوا في حكومة نيلسون مانديلا الأولى، إنه “شعر دائما بعبء توقع الارتقاء إلى مستوى الاسم”. بعد حصوله على أعلى الدرجات في مقاطعته عن نهائيات مدرسته الثانوية، يقول بوتا إنه سمع أشخاصا يتكهنون حول ما إذا كانت النتائج مزورة.
لا تزال اللدغة موجودة. قال: “لقد دفعت لإثبات أنه يمكنني فعل ذلك بمفردي، ولم أكن مضطرا للعيش في ظل شخص آخر”.
تحدثت إلى الأشخاص الذين يعرفونه، ومن المرجح أن يذكروا تواضعه. لديه ضحكة متواضعة يستخدمها لصرف كثير من الاهتمام الشخصي. لكنها تخفي قدرة تنافسية شرسة.
غير متردد، يذكر أنه احتل المرتبة الأولى في السنة الجامعية الأولى في جنوب إفريقيا “مع أفضل الدرجات في التاريخ”، وسجل رقما قياسيا في مسيرته المهنية المبكرة باعتباره “أصغر خبير أكتواري في تاريخ البلاد”، وتصدر فصله في كلية الدراسات العليا للأعمال في جامعة ستانفورد. “أنا متأكد من أن جدي لم يكن له يد في درجاتي لأكون طالبا متفوقا”.
قرر بوتا الخروج من جنوب إفريقيا عندما ترك المدرسة الثانوية، خوفا من أن تؤدي نهاية الفصل العنصري إلى فوضى سياسية، وربما حتى إلى حرب أهلية. أن تصبح خبيرا أكتواريا، بمؤهل معترف به في المملكة المتحدة، بدا كأنه خطة تأمين.
في نهاية الأمر، أمضى عامين في “ماكنزي” قبل أن ينتقل إلى كاليفورنيا للدراسة في جامعة ستانفورد، ولا ينظر إلى الوراء أبدا. لاحقه إيلون ماسك للانضمام إلى “باي بال” ووقع بصفته رئيسا لإدارة تنمية الشركة في 2000، قبل أن ينتقل إلى منصب المدير المالي بعد عام. بعد عام من ذلك، تم بيع “باي بال” إلى “إي باي” وبعد ذلك بوقت قصير، انضم بوتا إلى “سيكويا”.
يتحدث رواد الأعمال الذين عملوا مع بوتا عن حسه المالي والاستراتيجي القوي كأصول قيمة للشركات الناشئة التي في الأغلب ما تفتقر إلى كليهما. تشير سارة فريار، المديرة المالية السابقة لشركة التمويل سكوير، إلى “قوته الفكرية”. أشاد فيل ليبين، أحد الرؤساء التنفيذيين السابقين لشركة إيفرنوت، بقدرته على “التعرف على الأنماط” – الخبرة التي اكتسبها من أعوام دراسة الشركات المختلفة.
خلف الكواليس، من الواضح أن بوتا لا ينفر من ممارسة مزيد من التأثير المباشر. إنه يدعي أنه كان مؤثرا في جعل “سكوير”، التي أعيدت تسميتها أخيرا “بلوك”، تنتقل إلى التمويل الاستهلاكي. يدعي تطبيق كاش الخاص بها الآن أن لديه 44 مليون مستخدم.
عندما يتطلب الموقف، يكون مستعدا أيضا لإبعاد المؤسسين جانبا لإفساح المجال أمام الإدارة الأكثر احترافا – وهو عمل موازنة صعب في وادي السيليكون، حيث تتنافس شركات رأس المال المغامر على أن ينظر إليها على أنها الأكثر صداقة مع المؤسسين.
يصر بوتا على أنه “عندما تحدث هذه الأشياء، يكون ذلك بالموافقة والاتفاق على أن ذلك في مصلحة الشركة. هذا ليس انقلابا”.
جاءت بعض أبرز استثمارات بوتا في وقت مبكر، على الرغم من أن العوائد لم تكن مذهلة كما كان يحتمل أن تكون. من بينها موقع “يوتيوب”، الذي تم بيعه إلى “جوجل” مقابل 1.65 مليار دولار، و”إنستجرام”، الذي اشترته “فيسبوك” مقابل 715 مليون دولار.
إلى جانب “باي بال”، الذي اشتراه “إي باي” مقابل 1.5 مليار دولار، يقول بوتا إن هذه الصفقات كانت “درسا مؤلما” في البيع مبكرا جدا. يضيف: “أود أن أقول، مع فائدة الإدراك المتأخر، كان من الأفضل أن تكون ثلاثتها شركات مستقلة”.
ليس من المستغرب إذن أن تجلس “سيكويا” هذه الأيام في بعض الأحيان على أسهم الشركات التي دعمتها بعد طرحها للاكتتاب العام بفترة (إنها تحدد قيمة الأسهم العامة التي تمتلكها بمبلغ 45 مليار دولار في أواخر العام الماضي). كان بوتا وراء خطة العام الماضي لإنشاء هيكل أكثر ديمومة توضع فيه الأموال من أجل الشركة، الأمر الذي يلغي الحاجة إلى البيع عند نفاد أموالها.
قد تشير مثل هذه التعديلات إلى أن “سيكويا” على شفا تغيير أكثر عمقا، خاصة أن تدفق غسل الأموال على وادي السيليكون وغزو جهات خارجية قد جلبت منافسة جديدة إلى صناعة رأس المال المغامر.
مع ذلك، يشير بوتا إلى أن “سيكويا” ستلتزم بالتطور التدريجي الذي شهدته خلال الدورات التكنولوجية والمالية السابقة.
سرعان ما رفض أي إيحاء بأن الشركة ستفكر في طرح أسهمها للاكتتاب العام، كما فعلت شركات الأسهم الخاصة الأخرى. يقول: “إلى أقصى حد ممكن، وضمن حدود القانون، قمنا ببناء أنفسنا لنكون شركة أبدية”.
كما يرفض فكرة أن “سيكويا” تتحول إلى نوع مختلف من المؤسسات المالية – ربما واحدة تنافس المصارف الاستثمارية في وول ستريت – لأنها تسعى إلى دور أكثر ديمومة في حياة الشركات التي ساعدت في إنشائها. بدلا من ذلك، يرسخها بقوة في عالم الشركات الناشئة حيث انبثقت – حتى لو كانت تأمل في البقاء على مقربة من رواد الأعمال الذين دعمتهم لفترة أطول كثيرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى