آخر الاخباراقتصاد وأسواق

انخفاض أسعار «الزيوت النباتية» 500 جنيه في الطن

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار الزيوت النباتية، الأكثر استهلاكًا فى مصر، خلال اليومين الماضيين بقيم تصل إلى 500 جنيه فى الطن، بدعم من مُحادثات السلام الروسية الأوكرانية.

وفقًا لمؤشرات أسواق الجملة، هبطت أسعار زيوت الأولين المكررة بقيمة 400 جنيه فى الطن خلال يومين لتصل إلى 30.6 ألف جنيه للطن.

وانخفضت أسعار زيوت الصويا بدرجاتها المختلفة بقيمة 500 جنيه فى الطن، إلى 31.5 ألف جنيه للطن من المنتجات الخام المستوردة، و32 ألفًا للطن من المنتجات المنزوعة، و33.5 ألف للطن من المنتجات المكررة.

تستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها للزيوت النباتية سنويًا، منها 28 إلى 30% من خامات التصنيع والعصر من أوكرانيا، سواء كانت فى شكل زيوت خام جاهزة للتكرير، أو بذور زيتية من الفول الصويا والذرة الصفراء التى تُعصَر محليًا.

قال حازم الشاذلى، رئيس شركة الحامد لاستخلاص الزيوت، إن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا خلال الفترة الأخيرة أثرت على الأسعار العالمية للزيوت النباتية، ومنها زيوت الصويا التى هبطت بقيمة 50 دولارًا فى الطن، نزولًا إلى 1710 دولارات.

أوضح: «انخفضت أيضًا أسعار زيوت دوار الشمس العالمية خلال يومين بقيمة 50 دولارًا فى الطن، لتصل إلى 2150 دولارًا للطن ».

أضاف أن السوق المحلى يمر بفترة توتر حاليًا، خاصة أن ارتفاع الأسعار دائمًا ما يجلب نتائج عكسية على المبيعات، وبالتالى فإن هدوء وتيرة الأسعار أمر طبيعى ومتوقع، خاصة فى الأصناف الأكثر استهلاكًا.

رغم انخفاض الأسعار العالمية لدوار الشمس، لكن أسعارها المحلية لا تزال ثابتة عند مستويات قياسية تبلغ 39 ألف جنيه فى الطن، والحال نفسه بالنسبة لزيوت الذرة التى سجلت مؤخرًا 40 ألف جنيه فى الطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى