آخر الاخباراستثمار

شركة تسلا الأمريكية تجدد عرضا للحكومة المصرية لتوريد بطاريات تخزين الطاقة

بوابة الاقتصاد

مصدر : قيمة المشروع تتجاوز 300 مليون دولار.. وإتمام الدراسات يونيو المقبل

جددت شركة تسلا الأمريكية عرضها المقدم للكهرباء بشأن توفير بطاريات لتخزين الطاقة المتجددة حتى 100 ميجاوات.

وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء إن اللجنة المشكلة لدراسة العرض المقدم من الشركة الأمريكية مازالت تدرس العرض من النواحي الفنية والمالية، خاصة أن التكلفة المخصصة لتنفيذ المشروع مرتفعة ولكنها أصبحت ضرورية لتخزين الطاقة النظيفة ومواكبة التطور العالمي.

وأضاف أن تكلفة المشروع المقترح تتجاوز 300 مليون دولار، وتوجد بنوك أمريكية لديها رغبة لتمويل المشروع، خاصة أنه يهدف إلى نشر واستدامة الطاقة المتجددة.

وتوقع حسم الأمر في نهاية شهر يونيو المقبل بعد استكمال الدراسات ورؤية التجارب الأخرى المطبقة فى عدد من الدول.

وكان أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء، أكد في تصريحات سابقة أن تكنولوجيا البطارية التى عرضتها تسلا الأمريكية لتخزين الكهرباء يصل عمرها الافتراضي إلى 20 عاما، وهى نفس المدة تقريبا الخاصة بالعمر الافتراضي لمحطات الطاقة الشمسية.

ذكر أن الاستثمارات والقيمة الخاصة بتخزين الكهرباء في البطارية التى عرضتها تسلا مازالت قيد المشاورات.

ومن شأن هذه البطاريات أن توفر الطاقة إذا انقطع الكهرباء عن الخوادم التي تستخدمها، وبالتالي تساعد في استقرار إمدادات الطاقة.

وتسعى مصر لزيادة مساهمة قدرات الطاقة المتجددة في مزيج القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية، حيث تصل نسبتها 20% في الوقت الحالي، ومن المقرر زيادتها إلى 42% بحلول عام 2040، ضمن خطواتها لزيادة الطاقة النظيفة.

وتعكف وزارة الكهرباء على استخدام التقنيات الجديدة لتوفير الطاقة النظيفة بشكل مستدام، وإمداد الأماكن النائية بالبطاريات لتوفير الطاقة لها، وتقدمت بعض الشركات الصينية بطلبات مماثلة لما قدمته تسلا الأمريكية بشأن توفير بطاريات لتخزين الطاقة المتجددة، ولكن جميعها كانت بشكل غير رسمى باستثناء ما قدمته تسلا الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى