آخر الاخبارأسواق

«رجال الأعمال المصريين» تطالب الحكومة بدعم التبادل التجارى مع السوق الأفريقية

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بوابة الاقتصاد

طالبت جمعية رجال الأعمال المصريين، الحكومة بضرورة التوجه بقوة للتصدير والاستيراد من وإلى الاسواق الإفريقية، لتعويض الاسواق الاوروبية التى تعانى بسبب الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا.
واضافت الجمعية أن ذلك يتطلب ايضا ضرورة توفير خطوط ملاحية للشحن لهذه الاسواق لتأمين الصادرات والواردات المصرية، مع الاستعانة بشركة ضمان مخاطر الصادرات إلى إفريقيا.
وقال الدكتور على عيسى رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، إن الاوضاع الحالية تتطلب ضرورة وجود بدائل سريعة حتى لا تتأثر المصانع.
وأضاف عيسى أن الاسواق البديلة أحد تلك الحلول لأن السوق الافريقية سوق ضخمة وواعدة، لكنه عالى المخاطر وما هو يتطلب ضرورة حل تلك التحديات والمشكلات بالاستعانة ببعض شركات ضمان المخاطر.
وكانت جمعية رجال الاعمال قررت رفع نحو 20 مطلبا فى مذكرة عاجلة للحكومة للتعامل مع الأوضاع الحالية التى ضربت الاقتصاد بعد تفاقم الحرب الروسية الاوكرانية والارتفاع الكبير الذى صاحب تلك الحرب بأسعار السلع والمواد الخام والنقل والشحن وهو ما رفع تكلفة التصنيع والانتاج بشكل كبير.


وتضمنت اهم التوصيات التى طالبت بها رجال الاعمال تعميق التصنيع المحلى وتوفير جميع مكونات الإنتاج حتى لا تتأثر العمليات الإنتاجية فى مصر بالحالات الطارئة والأزمات العالمية.
وإقرار حوافز لرجال الأعمال مثل تأجيل المستحقات الخاصة بالمرافق للصناعات الوطنية كالغاز والكهرباء والمياه وتثبيت سعر تلك المرافق لحين الانتهاء من الأزمة. مع وضع إطار لدعم القطاعين الصناعى والزراعى المحليين لتحقيق الاكتفاء الذاتى للدولة وزراعة وإنتاج ما نستهلكه من السلع الأساسية، وذلك من خلال برنامج قومى عاجل، بالإضافة إلى إطلاق مشروع قومى لتوطين الصناعات التكاملية لتوفير مستلزمات الإنتاج والتركيز على الصناعات الاستراتيجية والصناعات البتروكيماوية.
وطالبت الجمعية بسرعة فتح الاعتمادات المستندية من قبل البنوك وعودة العمل بنظام مستندات التحصيل لكل العمليات الاستيرادية لمستلزمات الإنتاج، وذلك لفترة مؤقتة (6 شهور).
وأخيرا التأكيد على ضرورة مرونة صندوق دعم الصادرات فى التعامل مع الظروف الطارئة، واقترحت توجيه جزء كبير من المساندة التصديرية للمتضررين من المصدرين لدولتى روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضا أهم الأخبار الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز:

زر الذهاب إلى الأعلى