آخر الاخباربورصة و شركات

نشرة أخبار البورصة المصرية .. أبرز اخبار البورصة اليوم الثلاثاء 29-3-2022

بوابة الاقتصاد

شهدت اخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام جلسة التداول على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للمصريين والعرب، وقيم تداولات بلغت 967 مليون جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 1.36% عند 11393 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.36%، ليسجل 1928 نقطة، كما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.72% إلى 2918 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 967 مليون جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء ، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 98 سهمًا من إجمالي 191 متداولة، بينما هبط 31 سهما، وبقي 62 دون تغيير.

نشرة اخبار البورصة المصرية..قنديل للزجاج تحدد فترة عرض شراء الوطنية للبلور بعشرة أيام

وشهدت اخبار البورصة ،إعلان شركة قنديل للزجاج تحديد فترة سريان عرض شراء شركة الوطنية للزجاج والبلور بعشرة أيام عمل متاحة أمام حملة الأسهم لتسجيل أوامر البيع فى السوق.
وقالت قنديل للزجاج في إفصاح منشور على شاشة التداول بالبورصة الثلاثاء، إن عرض الشراء متاح أمام حملة الأسهم بسعر 2 جنيه للسهم ابتداء من 30 مارس الجارى وحتى 12 أبريل القادم.

ومن المقرر تنفيذ العرض خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء فترة سريانه، وفقا لقواعد الرقابة المالية المنظمة لعروض الاستحواذ على الشركات.

ويستهدف العرض الاستحواذ على كامل أسهم الوطنية للزجاج والبلور بنسبة 100% كحد أعلى، أو الاستحواذ على نسبة 51% كحد أدنى ،وفقا لتفاصيل العرض المرسل للرقابة المالية 22 مارس الماضى.

وتنافس قنديل للزجاج مجموعة الجارحى للحديد والصلب التى تقدمت بعرض شراء رسمى بسعر أقل كثيرا من عرضها( 1.35 جنيه للسهم )،كما تنافس الشرق الأوسط لصناعة الزجاج المحتمل دخولها للمنافسة بسعر 2.1 جنيه للسهم.

نشرة اخبار البورصة المصرية..أرابيا نفستمنتس تكسب استئناف ضد بيجو الفرنسية للسيارات

كما أعلنت شركة“أرابيا انفستمنتس هولدنج”،عن صدور حكم استئناف لصالحها ضد شركة بيجو الفرنسية في نزاع ممتد منذ عام 2017.

وقالت أرابيا انفستمنتس في إفصاح مرسل للبورصة، إن هذا الاستئناف كان محجوزا للحكم بجلسة 28 مارس من قبل محكمة استئناف القاهرة.
وقررت هيئة المحكمة قبول الاستئناف شكلا، وفي الموضوع إلغاء الحكم المستأنف ضده وعودة الدعوة إلى محكمة أول درجة وإلزام شركة بيجو للسيارات بمصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

ولم تفصح الشركة عن حيثيات الحكم بعد، ومن المقرر تحديد موعد جديد لنظر الدعوى أمام محكمة ابتدائية خلال الفترة المقبلة.

وأصدرت محكمة مصرية في يناير قبل الماضى (2021) حكما بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة من شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات ضد بيجو أوتوموبيل الفرنسية.

وقررت الشركة فى وقت لاحق استئناف الحكم أمام محكمة استنئاف القاهرة ،وجرى نظره عبر جلسات مختلفة وصولا إلى تحديد جلسة 28 فبراير للحكم ثم مده إلى 28 مارس.

نشرة اخبارالبورصة المصرية ..الملتقى العربي تمنح التوفيق للتأجير قرضًا مساندًا بقيمة 60 مليون جنيه

كذلك أعلنت شركة الملتقى العربى للاستثمارات، عن توقيع عقد قرض مساند بقيمة 60 مليون جنيه لشركة التوفيق للتأجير التمويلي.
وقالت الملتقى العربي للاستثمارات في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا القرض يهدف إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية لشركة التوفيق للتأجير التمويلي.

وأشارت الشركة إلى منح هذا القرض يأتي في إطار موافقة الجمعية العامة لمساهميها على إبرام عقود معاوضة مع التوفيق للتأجير التمويلى بهذا الشأن.

وتعد المتلقى العربي للاستثمارات المساهم الرئيسي في شركة التوفيق للتأجير التمويلى بنسبة 68.4% من إجمالي أسهم الشركة.

بينما يستحوذ بنك البركة مصر على 7.5 % إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة تحت سقف ال5%، وفقا لآخر إفصاح ملكية مرسل 11 يناير الماضي.

أما شركة الملتقى العربي، فيبلغ رأسماله الحالي 300 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركة دلة البركة القابضة التى تستحوذ على نسبة 44.3% من إجمالي الأسهم.

بينما تستحوذ بيت التوفيق للتنمية القابضة على 37.8%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة في البورصة تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخِر إفصاح ملكية بتاريخ 10 يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى