آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع أسعار الزيوت يدفع “الفول” للتراجع

بوابة الاقتاد

دفع ارتفاع أسعار الزيوت، إلى زيادة أسعار الطعمية.. الأمر الذي تسبب في تراجع الطلب عليها، وباعتبار الفول أحد مكوناتها الأساسية، فقد تراجعت مبيعاته وأسعاره بأسواق الجملة بنحو 1000 جنيه قبيل رمضان.

قال عزت عزيز عضو شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الزيوت وزيادة أسعار الطعمية تسببا في تراجع الطلب على الفول لينخفض إلى 9 آلاف جنيه للطن المستورد مقابل 10 آلاف جنيه للطن منذ أسبوعين.

أضاف أنه توجد كميات كبيرة من المنتج البلدي والمستورد تقدر بنحو 150 ألف طن، فيما يتم استهلاك نحو 50 ألف طن خلال شهر رمضان، ونحو 30 طنا من شهريا خلال باقي العام.

وتشهد الفترة الحالية، هدوءا في الطلب على مختلف الحبوب مما خفض أسعار الفول والأرز بشكل ملحوظ.

وشهدت أسعار الفول على وجه الخصوص تراجعًا على مدار الشهرين الماضيين بنحو 1500 جنيه في الطن.

لفت عزيز، إلى استقرار سعر المنتج البلدي خلال الفترة الحالية ليتراوح بين 14 ـ 15 ألف جنيه للطن في الجملة، متوقعا تراجع أسعار الفول بنوعيه البلدي والمستورد خلال الشهر المقبل مع طرح المحصول المحلي.

وأوضح أن قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر تصدير الفول والعدس والذرة أسهم في استقرار أسعار السلع بالأسواق خلال الأيام الأخيرة، إذ كانت السودان تطلب كميات كبيرة من الفول مما خفض أسعاره بعد القرار.

وقال سيد محمد صاحب متجر لبيع البقوليات، إن الأسعار في مبيعات التجزئة ارتفعت بنحو 5 جنيهات للكيلو باختلاف أنواعه سواء المستورد أو البلدى.

وأوضح سمير علي، بائع فول، أن أقل كمية يببعها حاليًا بـ5 جنيهات مقابل مقابل 3 جنيهات قبل الزيادة الأخيرة بالأسعار.

وتحدث على محمد، صاحب متجر بقالة، موضحا ان الطلب تراجع بنسبة 15% بعد أن شهدت بعض الأصناف المستوردة زيادة في السعر نتيجة زيادة أسعار الشحن الدولي.

وقال يوسف هنداوي، بائع فول، إن وجبه السحور في رمضان المكونة من فول وطعمية وبطاطس من الممكن أن يصل سعرها إلي 40 جنيهاً، وهو ما يشكل ارتفاعاً بنحو 10 جنيهات مقارنة بالعام السابق.

ولفت إلى ارتفاع سعر الطعمية إلى 50 قرشا للصغيرة وجنيه للطعمية الكبيرة، كما ارتفع سعر سندوتش الفول إلى 5 جنيهات مقابل 4 جنيهات منذ أيام قليلة، وسندوتش الفول بالبيض 7 جنيهات مقابل 6 جنيهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى