آخر الاخباراقتصاد وأسواق

«غرفة الحبوب»:تدخل الرئيس لتحديد سعر الخبز السياحي سيحد من التلاعب لصالح المواطن

بوابة الاقتصاد

أكدت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات،  أن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحديد سعر رغيف الخبز السياحي جاء انتصارًا لصالح المواطن وسيحد من التلاعب أو زيادة الأسعار غير المبررة.

وقال النائب طارق حسانين رئيس الغرفة، إن الرئيس فوض مجلس الوزراء ووزارة التموين في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، سيساهم في طرح رغيف خبز بسعر عادل يضمن حق المواطن وأيضا المنتج .

وذكر عبد الغفار السلاموني نائب رئيس الغرفة، أن مخزون القمح يكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة ،كما أنه من المتوقع حصول الحكومة  على ما يقرب من 6 مليون طن قمح محلى من المزارعين، خلال  الموسم الذى سيبدأ اعتبارا من بداية شهر أبريل المقبل  وذلك بعد توجيهات الرئيس بصرف حافز إضافي عن كل أردب قمح للمزارعين.

وكان قد وافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائي للتوريد والنقل، بقيمة 65  جنيها، يضاف إلى أسعار التوريد المحددة سابقا.

وأوضح أن هذا الامر سيجعل المزارعين  تقبل على توريد القمح المحلى للجهات المسوقة التابعة لوزارة التموين  مما سيعزز الاحتياطي الاستراتيجي لفترات طويلة ، وذلك بالتوازي مع نجاح وزارة التموين فى توفير كافة السلع الغذائية  بمنافذ المجمعات الاستهلاكية  ومعارض “أهلا رمضان ” بأسعار مخفضة تصل لـ 30% .

وأضاف السلاموني أن الطاقة التخزينية للأقماح  لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية زادت بشكل كبير نتيجة توسع الوزارة وبتوجيهات القيادة السياسية في إنشاء العديد من الصوامع  وأيضا الشون المطورة حتى وصلت  السعة التخزينية  للأقماح  داخل “الصوامع الداخلية، الهناجر، البناكر، الشون المطورة، الصوامع المؤجرة ،مراكز التجميع، الشون الإسمنتية ” الى أكثر من 5.4  مليون طن.

ونوه بأنذلك يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى