سياسة

الحرب تشتعل في المنطقة والأردن يعلن اسقاط اي طائرة في اجواء المملكة

نفى وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة، مهند المبيضين، ما ورد من مزاعم حول إعلان حالة الطوارئ في المملكة.

وقال الوزير، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن كل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إعلان حالة الطوارئ في الأردن لا صحة له إطلاقا.

JORDAN SYRIA UNREST DRUGS
JORDAN SYRIA UNREST DRUGS

وكان مصدر أردني قال لقناة “المملكة” الرسمية إنه تم إعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات المملكة.

ونقلت “المملكة” عن المصدر، الذي لم تسمه تأكيده “اعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات الأردن، وذلك بعد قرار إغلاق الأجواء أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا”.

وبحسب القناة فقد تم “إلغاء وتأجيل أكثر من 40 رحلة مغادرة من مطار الملكة علياء الدولي، وذلك عقب قرار الأردن إغلاق أجوائه مؤقتا في ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة”.

وكان مصدران أمنيان بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني بحسب وكالة رويترز.

وأضافوا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.

في السياق نفسه، أكد بالمسيرات والصواريخ.. إيران تنفذ هجوما جويا على إسرائيلأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، السبت، أن إيران أطلقت مسيرات باتجاه إسرائيل، وأن  الطائرات بدون طيار الإيرانية ستستغرق ساعات للوصول إلى إسرائيل.

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بيان للحرس الثوري الإيراني قوله إن الحرس الثوري أطلق السبت عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل.

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتا، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.البيت الأبيض: إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيلأكد البيت الأبيض السبت أن “إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل” وهو مرشح أن يستمر لعدة ساعات، مشددا على أن واشنطن “ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات الإيرانية”، وأن الهجوم “سيتكشف خلال ساعات على الأرجح”.

وقالت الهيئة في بيان إنها “اتخذت قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت..”.

واضافت أنه “سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.

واوضحت الهيئة ان القرار اتخذ “حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى