آخر الاخبار

وزير التموين: خفض سعر لتر الزيت الخليط الي 80 جنيها بدلا من 100 جنيها

بوابة الاقتصاد

خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة التموين في العاصمة الإدارية الجديدة


الدكتور علي المصيلحي: الشركات خفضت الاسعار نتيجة توافر الدولار في البنوك
صرف السكر على بطاقات التموين بمعدل كيلو لكل فرد ومسموح الصرف حتي 6 كيلو كحد اقصي
دعم الخبز ارتفع من 51 مليار جنيه في موازنة 2023/2022 الي 91 مليار في 2024/2023 وسعر رغيف الخبز ثابت ب 5 قروش
دراسة عمل لوجو موحد لبقالي التموين على غرار جمعيتي
فتح قبول طلبات بقالي التموين الراغبين في الانضمام لمنافذ جمعيتي
توجيه مساعد الوزير لشئون المشروعات والإعلام بعمل تطبيق إلكتروني لصرف السلع التموينية لحاملي البطاقات اون لاين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه اعتمد سعر زيت الخليط اللتر بسعر 80 جنيها بدلا من 100 جنيه في السوق الحرة، أما سعر الزيت الخليط زنة لتر في المجمعات الاستهلاكية بسعر 65 جنيها.

وأضاف المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن أعلى نقطه استهلاك في السنة يكون بعد النصف من شعبان حتى مع بداية شهر رمضان.

وتابع المصيلحي أنه رغم ذلك تم خفض أسعار السلع الغذائية، موضحا أن الشركات خفضت الأسعار بعد الاطمئنان على توافر الدولار في البنوك بالاسعار الرسمية.

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم صرف السكر المدعم على بطاقات التموين بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة بسعر 12.6 جنيه، حيث أنه مسموح بصرف السكر حتي 6 كيلو حسب عدد الأفراد المقيدين على بطاقة التموين.

وقال المصيلحي أنه يتم أيضا صرف كميات إضافية من السكر أيضا على البطاقات بسعر 27 جنيها للكيلو الحر بمعدل كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل وعدد 2 كيلو سكر اضافى للبطاقة التى تتضمن 4 افراد فأكثر.

وأكد المصيلحي أنه قريبا لن توجد هناك أزمة في مشكلة السكر، قائلا: مش هنسمع مشكلة فى السكر قريب جدا و ده مع إنتاج مصانع السكر من البنجر واستمرار إنتاج السكر أيضا من القصب خلال الموسمين الجاريين.

وأوضح المصيلحي أن دعم الخبز ارتفع من 51 مليار جنيه خلال العام المالي الماضى إلى 91 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجاري، حيث تتحمل الدولة فارق التكلفة حتى يظل سعر رغيف الخبز بـ 5 قروش على بطاقات التموين.

وأشار المصيلحي الي أن ذلك رغم زيادة أسعار مستلزمات إنتاج الخبز، كما توفر الوزارة السلع التموينية شهريا للمستفيدين من منظومة الدعم.

وأشار المصيلحي إلي أنه يتم حاليا دراسة عمل لوجو موحد لبقالي التموين على غرار مشروع جمعيتي، وفي نفس الوقت تم فتح باب قبول طلبات بقالي التموين الراغبين في الانضمام لمشروع جمعيتي في حالة توافر الشروط الخاصة بالمشروع.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه قام بتوجيه أحمد كمال مساعد الوزير لشئون المشروعات والإعلام بعمل ابلكيشن اون لاين يسمح بالصرف أون لاين من جانب حاملي البطاقات التموينية، ويستهدف أن يكون أكبر شبكة توزيع افتراضية كبقال تمويني أو منفذ جمعيتي، بهدف توفير السلع التموينية لحاملي بطاقات التموين.

وفي هذا السياق أوضح أحمد كمال، أن عدد بقالي التموين على مستوى الجمهورية يصل إلى 33 ألف بقال، بينما عدد منافذ جمعيتي يصل إلى 8225 منفذا حتي الآن تم افتتاحها خلال المراحل الأربع من المشروع وجار حاليا استلام طلبات المرحلة الخامسة من المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى