آخر الاخبار

الإحصاء يحتفل بيوم الإحصاء الإفريقي لعام 2023

كتب فتحى السايح

يحتفل الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء اليوم السبت بيوم الإحصاء الأفريقي , والذى تحتفل به دول القارة الأفريقية في الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام . بدأ الاحتفال بيوم الإحصاء الإفريقي عام 1990 من قبل المؤتمر الأفريقي المشترك للإحصائيين والديموغرافيين ، بهدف رفع مستوى الوعي العام بأهمية الإحصاءات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وإيماناً و اعترافاً بالأهمية المطلقة للإحصاءات الرسمية باعتبارها الأداة الرئيسية للتخطيط والمتابعة والركيزة الأساسية التي تبنى عليها خطط التنمية على كافة المستويات . ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار ” تحديث النظم الإيكولوجية للبيانات لتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA): دور الإحصاءات الرسمية والبيانات الضخمة في التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة في أفريقيا”
وفي هذا الصـــدد سيصدر الجهاز عدد (5) بيانات صحفية تتعلق بالجانب الاقتصادي والاجتمـــاعــــي ( التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الافريقي – التبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل – التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا – التبادل التجاري بين مصر ودول الساحل والصحراء – السكان في مصر و أفريقيا )
يذكر أن موضوعات الاحتفالات السابقة كانت كالاتي :
عام 2020:الكل مهم : احصائيات الجودة للأفضل : إدارة النزوح القسري في افريقيا
عام 2021: تحديث النظم الإحصائية الوطنية لدعم التنمية الاجتماعية والثقافية في افريقيا
عام 2022: تعزيز نظم البيانات عن طريق تحديث انتاج واستخدام الإحصاءات الزراعية : توجيه السياسات بهدف تحسين المرونة في الزراعة والتغذية والامن الغذائي في أفريقيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى