منوعات

مصر تهدى تجربة قرية خالية من الفيروسات الكبدية لافريقيا

بوابة الاقتصاد

د.جمال شيحة: هدفنا نقل تجربة “100 قرية خالية من الفيروسات” للاشقاء بافريقيا

حمدى: الاتحاد الافريقيى سيدعم المشروع كأحد المشروعات الافريقية الرائدة

عقدت لجنة العلوم والابحاث بالاتحاد الافريقي بالتعاون مع جمعية رعاية مرضي الكبد – عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي – مؤتمرًا لتصدير مبادرة قرية خالية من الفيروسات الكبدية التى نفذتها جميعة رعاية مرضى الكبد للقضاء على الفيروسات الكبدية فى 100 قرية مصرية إلى الدول الافريقية.
شارك فى مؤتمر “أفريقيا خالية من التهاب الكبد، قرية خالية من التهاب الكبد” الدكتور دانجوما رئيس الاتحاد العالمى للالتهاب الكبدى وممثلون من مركز التحكم بالامراض فى افريقيا والعديد من البرلمانيين والمسؤولين عن ملف الصحه في 21 دولة أفريقية.
قال الدكتور جمال شيحه رئيس مجلس ادارة جمعية رعاية مرضى الكبد أن المؤتمر يهدف إلى نقل مشروع 100 قرية خالية من الفيروسات الكبددية الذى نفذته جمعية رعاية مرضى الكبد فى مصر إلي الدول الافريقية بحيث تبدأ من حيث انتهينا لاستكمال جهود القضاء علي الفيروسات الكبدية التى يصاب بها أكثر من 90 مليون افريقي يتلقى أقل من 1% منهم علاجًا حاليًا وهذا يشكل عقبة جسيمة تتطلب اهتمامًا وتدخلاً عاجلًا.
أضاف أن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تعزيز قدرات وتطوير كوادر ممثلي الدول الأعضاء الأفريقية وأعضاء البرلمان في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي فى البلدان الافريقية ، أبرز الأستاذ جمال الجهود الناجحة في مصر في تحقيق وضع خالي من التهاب الكبد من خلال تنفيذ مشروع “قرية افريقية خالية من الفيروسات الكبدية”.
عبر الدكتور أحمد حمدي المدير التنفيذي للمجلس الأفريقي للعلوم والبحث والابتكار التابع للاتحاد الافريقي، عن دعمه لتوسيع نموذج قرية خاليه من الفيروسات الكبدية في جميع أنحاء أفريقيا، مما يساهم في تعزيز التوازن بين تطبيق العلوم الطبية والإرادة السياسية اللازمة لتحقيق قارة خالية من التهاب الكبد الفيروسي.
قال أن المؤتمر منصة للتعاون وتبادل المعرفة بين الدول الأفريقية والعمل المشترك نحو الهدف المشترك في القضاء على التهاب الكبد الفيروسي في القارة، عن طريق الاستفادة من النماذج الناجحة وتعزيز الالتزام من القادة الافارقة تجاه شعوبهم للقضاء علي الفيروسات الكبدية مشيرا أن الاتحاد الافريقي سوف يدعم المشروع عن طريق المجلس الأفريقي للعلوم والبحث والابتكار كأحد المشروعات الافريقية الرائدة .
أوضج الدكتور دانجوما رئيس الاتحاد العالمى للالتهاب الكبدى أن المؤتمر فرصة مهمة للاعلان عن الإطلاق الرسمى لمشروع “القرية خالية من التهاب الكبد” في نيجيريا قريبًا .
من ناحية أخرى نظمت جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية زيارة للوفد المشارك فى المؤتمر بمستشفي الكبد المصرى للاطلاع علي تجربة علاج المرضى من الفيروسات الكبدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى