منوعات

جونسون أند جونسون تناقش خطورة مرض فرط ضغط الدم الرئوي وطرق العلاج السليمة غدا الاثنين

تعقد شركة جانسن مصر الذراع الدوائي لشركة جونسون أند جونسون العالمية ومؤسسة مرسال للأعمال الخيرية والتنموية والتي تعمل بمجال الصحة مؤتمرا لمناقشة “التوعية بخطورة مرض فرط ضغط الدم الرئوي وأهمية اتباع طرق العلاج السليمة

أند جونسون
أند جونسون

ويعد ارتفاع ضغط الدم الرئوي أحد أشكال ارتفاع ضغط الدم التي تؤثر على شرايين الرئتين والشق الأيمن من القلب.
ومن أنواعه ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، والذي يتسم بضيق الأوعية الدموية في الرئتين أو انسدادها أو تلفها، ما يؤدي إلى إبطاء سريان الدم عبر الرئتين، وارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين.


ويتحمل القلب عبئاً أكبر لضخ الدم عبر الرئتين، إذ يؤدي هذا الجهد الزائد في نهاية المطاف إلى ضعف عضلة القلب وفشلها.
وتتفاقم حالة ارتفاع ضغط الدم الرئوي ببطء لدى بعض الأشخاص وقد تسبب الوفاة، ورغم عدم وجود علاج لبعض أنواع ارتفاع ضغط الدم الرئوي، فإن العلاج يمكن أن يساعد في تقليل حدة الأعراض وتحسين جودة الحياة.
وتتضمن الاعراض التالى ” الإرهاق- إزرقاق الشفاه والجلد- ضغط أو ألم في الصدر- دوخة أو نوبات إغماء- ضربات قلب سريعة أو متذبذبة أو قوية- تورم في الكاحلين والساقين ثم في البطن.


ويحتوي القلب الطبيعي على غرفتين علويتين (الأذينين) وغرفتين سفليتين (البطينين). وفي كل مرة يتدفق فيها الدم عبر القلب، تضخ الغرفة السفلية اليمنى (البطين الأيمن) الدم إلى الرئتين من خلال وعاء دموي كبير (الشريان الرئوي).
ويتخلص الدم في الرئتين من ثاني أكسيد الكربون ويمتص الأكسجين، ويتدفق الدم عادة بسهولة عبر الأوعية الدموية في الرئتين إلى الجانب الأيسر من القلب.
لكن بعض التغيرات في الخلايا التي تبطن الشرايين الرئوية يمكنها أن تتسبب في تيبُّس جدران الشرايين وتورّمها وزيادة سمكها، وقد تؤدي تلك التغيرات إلى إبطاء تدفق الدم عبر الرئتين أو منعه، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى