اقتصاد وأسواق

الشناوى : تنفيذ الزراعة التعاقدية لمحصول الذرة لمصلحة الفلاح اولا


كتب: فتحى السايح
قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة إن الفترة الحالية يتم حصر المساحات الخاصة بموسم الذرة المتوقع أن تكون 2.2 إلى 2.4 مليون فدان، لافتًا إلى المرور الدائم بالتنسيق مع الجهات الأخرى بالوزارة للحد من مخاطر الموجة الحارة.
وقال الشناوى فى تصريحات صحفية أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد أعلن عن تنفيذ الزراعة التعاقدية فى محصول الذرة، وذلك بعد الاتفاق مع اتحاد منتجى الدواجن وشركات إنتاج الأعلاف، عن تحديد الكميات اللازمة من المحصول مع وضع سعر ضمان 6 آلاف جنيه كحد أدنى للطن، على أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان فى مصلحة الفلاح ‏حتى يستفيد بأعلى الأسعار.
وأوضح الشناوى أن المحصول ينقسم إلى قسمين منه ما يزرع بعد محصول القمح وآخر يزرع بعد جنى محصول البرسيم وهذا ما يطلق عليه المحصول المتأخر ويكون حصادة فى نهاية شهر سبتمبر. ويتم زراعته عقب الانتهاء من موسم القمح فى شهر يونيو، واضاف رئيس قطاع الخدمات الزراعية أن محصول الذرة الشامية من المحاصيل التى تمكث فى الأرض 3 أشهر فقط ويتم حصاده فى أواخر أغسطس وأوائل شهر سبتمبر .
وأضاف الشناوى أن إجمالي ما تم صرفه للمزارعين من الأسمدة المدعمة بلغ أكثر من 85%، لافتًا إلى أن الجمعيات الزراعية مازالت تستقبل الشحنات من المصانع عبر منظومة الباركود مؤكدًا أن الطاقة الإجمالية لإنتاج الأسمدة في مصر تتراوح من 7 إلى 7.7 مليون طن سنويًا، في حين تحتاج المساحات الزراعية في مصر إلى نحو 4 ملايين طن فقط.

1 107

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى