آخر الاخباراقتصاد وأسواق

إمبابي: مصر سوق واعد للاستثمار في صناعة التبغ المسخن والفيب.. ولا نشجع علي التدخين

كتب: محمد عبدالفتاح الوافي

شاركت شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، بالمعرض الدولي “MEVS” في مصر، والذي اختتمت فعالياته بمركز مصر للمعارض الدولية، بحضور 150 علامة تجارية من دول أوروبا وشرق آسيا والخليج وأمريكا، وممثلي عدد من الهيئات الحكومية علي رأسهم مصلحة الجمارك المصرية، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة المصرية للمواصفات والجودة.

وأعرب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر بالغرفة، عن شكر وتقدير أعضاء الشعبة واللجنة المانحة لاستيراد التبغ المسخن للحكومة المصرية ومصلحة الجمارك والقائمين على تنظيم المعرض؛ لدعمهم لصناعة الدخان والبايب والتبغ المسخن في مصر، مشيداً بجهود الدولة لفتح المجال الاقتصادي أمام الاستثمار الأجنبي والمحلي وتشجيع التنوع في بنية الاقتصاد المصري لسوق السجائر والدخان والتبغ.

وقال “إمبابي” في كلمته الشعبة لا تشجع على التدخين، ولا تروج لمنتجات أعضائها، فالتدخين مسئولية كل مدخن ولكننا هنا من أجل الحديث عن الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن صناعة السجائر والدخان تعد أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري وأهم مورد للعملة الصعبة بخلاف مساهمتها الكبيرة في عائدات الضرائب والجمارك.

وأكد رئيس الشعبة، أن مصر تعد سوق واعد في الاستثمار ونمو صناعة ومبيعات الفيب والتبغ المسخن حول العالم، حيث يوجد به 105 مليون نسمة، وذلك في ضوء ما تشير إليه الأرقام العالمية من تنامي مبيعات البايب عالمياً من 15.7 مليار دولار في 2010 إلي 40 مليار دولار عام 2022، مشيراً إلى أن نسبة 15% من مدخنين الفيب لم يكونوا مدخنين وليس لهم علاقه بالتدخين.

واستعرض مراحل دخول الفيب والتبغ المسخن لمصر، والذي يتم من خلال العرض على اللجنة المانحة التي شكلتها الحكومة المصرية، موضحاً أنه كان لا يوجد تبغ مسخن ولا فيب في مصر إلا أنه في تعديل التشريعات الضريبية والجمركية تم استحداث بند خاص يسمح باستيراد التبغ المسخن والفيب لأول مرة للسوق المصرية.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت عدة أسس من أجل تنظيم استيراد هذه المنتجات وقامت بتشكيل لجنة تحت رئاسة الهيئة العامة للمواصفات والجودة وعضوية شعبة الدخان والسجائر بالغرفة، وايضاً ممثلين من مصلحتي الجمارك والضرائب ومصلحة الكمياء ووزارة الصحة، حيث من خلالها يستطيع أي مستورد أو رجل أعمال بالتقدم بأوراقه إليها للحصول على الموافقة لدخول هذه المنتجات لمصر.

واستطرد قائلاً:”هذه اللجنة التي اتشرف بانتمائي لها ليس لها رئيس فرئيسها ضميرها فهي لا تحابي أحد”، مؤكداً أن الشعبة لا تميز بين أعضائها وتقف بين الجميع على مسافة واحدة فهي تراعي فقط المنتج واستيفاء الاوراق، وتتحرك سريعاً في البت في أي شكوى ترد لغرفة الصناعات الغذائية وتتدخل لحلها مع الجهات الحكومية؛ لتشجيع الاستثمار في هذا المجال من خلال مراقبة جميع مراحل العملية الاستيرادية واستيفاء الأوراق المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى