سياسة

رئيس مركز الدراسات العربي الأوروبي بباريس يدعو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى إنهاء الصراع ووقف إطلاق النار

كتب : محمود حاحا _ بوابة الاقتصاد

دعا المحامي السعودي الدكتور المحامي صالح بكر الطيار رئيس مركز الدراسات العربي الأوروبي في باريس ، الأطراف المتصارعة في السودان إلى تحكيم العقل ووقف القتال حفاظا على وحدة السودان وسلامة أراضيه والمدنيين والجاليات المختلفة .

كما أدان رئيس مركز الدراسات العربي الأوروبي في باريس والأمين العام السابق لغرفة التجارة الفرنسية العربية، في تصريحات صحفية اليوم، مصرع وإصابة مدنيين في الاشتباكات الدائرة في السودان، بما في ذلك مقتل 3 من أعضاء برنامج الأغذية العالمي في شمال دارفور وإصابة اثنين آخرين بجراح خطرة.

وشدد “الطيار” على ضرورة تقديم المسؤولين عن هذه الأعمال إلى العدالة بدون تأخير، داعيا قيادة القوات المسلحة السودانية وقيادة قوات الدعم السريع إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وعودة القوات إلى مواقعها السابقة التي كانت متمركزة فيها قبل الاشتباكات.

وثمن رئيس مركز الدراسات العربي الأوروبي في باريس والأمين العام السابق لغرفة التجارة الفرنسية العربية، الدعوات العربية بقيادة مصر والمملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة السودانية في أسرع وقت .

وكانت دولا عربية ودول مجاورة ومنظمات إقليمية قد كثفت جهودها من أجل التوسط لوقف القتال الدائر في السودان، حيث عرضت مصر الوساطة، كما أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اتصالين مع البرهان وحميدتي ودعا إلى إنهاء التصعيد العسكري. وأكد الوزير دعوة الرياض للتهدئة.

ودعت الولايات المتحدة والصين وروسيا ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي إلى إنهاء فوري للأعمال القتالية التي تهدد بتفاقم حالة عدم الاستقرار في منطقة تشهد توترا بالفعل.

ورد السودان على هذه الدعوات بالقول في خطاب أمام الجامعة العربية إنه يتعين السماح للسودانيين بالتوصل لتسوية داخلية دون تدخل من المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى